ابن الشجري

الامارات 7 - ابن الشجري هو العلامة أبو السعادات هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة بن علي الهاشمي العلوي الحسني البغدادي، من ذرية جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. يُعتبر شيخ النحاة في عصره، وقد أشار إليه ابن النجار كأبرز علماء النحو في وقته. قضى حياته في تدريس الأدب ولديه العديد من التلاميذ.

وُلِد ابن الشجري في بغداد عام 450 هجريًا، وعاصر فترة دخول السلاجقة لبغداد في زمن حكم البويهيين. نشأ في بيئة متدينة ومحبة للعلم، وهو ما أثر بوضوح في كتاباته لاحقًا.

كان ابن الشجري فصيحًا وعالمًا في علوم اللغة والنحو، واعتبره كثيرون إمامًا في هذا المجال. وصفه ابن خلكان بأنه كان وحيد عصره وفريد أوانه في علم العربية ومعرفة اللغة. درّس النحو لمدة سبعين سنة، مما يدل على عمق علمه وتمكنه.

تلقى ابن الشجري العلم عن شيوخ بارزين مثل ابن طباطبا والصيرفي والتبريزي، وكان له تلاميذ مشهورون كالحافظ السمعاني وابن الأنباري وتاج الدين الكندي، الذين اعترفوا بفضل ابن الشجري عليهم.

من أبرز مؤلفاته:

الأمالي: وهو كتاب يحتوي على أربعة وثمانين مجلسًا، يتضمن دروسًا إملائية للطلاب عن الشعر والنحو.
الحماسة: مجموعة شعرية تشمل قصائد من العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي.
ما اتفق لفظه واختلف معناه: كتاب في اللغة.
مختارات أشعار العرب: ديوان شعري مقسم إلى ثلاثة أجزاء.
الانتصار، وشرح اللمع وشرح التصريف الملوكي لابن جني.
كما اهتم بالشعر، وكان له قصائد يُنسب بعضها إليه، بينما ناقش بعض العلماء مسألة نظمه للشعر.

توفي ابن الشجري في شهر رمضان عام 542 هجريًا، وترك وراءه إرثًا علميًا هامًا في علوم العربية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا