القاضي عبد الوهاب

الامارات 7 - القاضي عبد الوهاب كان من أبرز فقهاء الأمة الإسلامية، بالإضافة إلى كونه شاعراً وأديباً. وُلد في بغداد عام 973م (362هـ)، ودرس فيها حتى أصبح من العلماء البارزين في المذهب المالكي. اسمه الكامل هو أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر بن أحمد بن الحسين بن هارون بن مالك بن طوق التغلبي البغدادي.

درس القاضي عبد الوهاب على يد كبار الفقهاء مثل ابن الجلاب، والباقلاني، وابن عمروس، وأبو الفضل مسلم الدمشقي، وأجرى دراساته في عدة مدن عراقية مثل البصرة والموصل. كما تقلد مناصب قضائية في مدن مختلفة منها ديالى، إسعرد (التي تقع حالياً في تركيا)، والدينور (في إيران). وبعد ذلك، قرر مغادرة العراق وتوجه إلى بلاد الشام ثم إلى مصر، حيث قضى بقية حياته حتى وافته المنية.

إلى جانب دوره كعالم، اشتهر القاضي عبد الوهاب بكتبه ومؤلفاته في الفقه وأصول الدين وأصول الفقه. ومن أبرز مؤلفاته: "غرر المحاضرة ورؤوس مسائل المناظرة"، "شرح فصول الأحكام"، "النصرة لمذهب مالك"، و"التلقين". كما كان له العديد من الأشعار التي تعبر عن مشاعره وتجربته، مثل تلك التي نظمها عند مغادرته بغداد وأثناء وصوله إلى معرة النعمان.

توفي القاضي عبد الوهاب عام 422هـ، ودفن في القرافة الصغرى بمصر، حيث لا يزال قبره موجوداً إلى اليوم.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا