ليلى العامرية

الامارات 7 - من هي ليلى العامرية؟

ليلى العامرية هي الشاعرة العربية ليلى بنت مهدي بن سعد، وتكنى بأم مالك العامرية، وتنتمي إلى بني كعب من ربيعة. اشتهرت بأنها محبوبة قيس بن الملوح، وتعتبر من أجمل النساء في عصرها. وُلدت في البادية العربية سنة 28 هـ، وتوفيت عام 67 هـ، خلال فترة حكم الخليفة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان.

قصة عشق ليلى وقيس
التقى قيس بن الملوح بليلى عندما كانت مع بعض النسوة من القبيلة. وكان قيس يروي ويحفظ الأخبار، بينما كانت ليلى تحب أحاديث الناس والأشعار، فكثر لقاؤهما. لكن بعد انتشار خبر حبهما، حجبت ليلى عن قيس ورفض أبوها زواجهما. أُجبرت ليلى على الزواج من شخص آخر، وقالت في ذلك أبيات شعرية:

كلانا مظهر للناس بغضاَ
وكل عند صاحبه مكين
وكيف يفوت هذا الناس شيء
وما في القلب تظهره العيون
تروي الحكايات أنهما ترعرعا معا منذ الصغر أثناء رعي الغنم، وعندما كبرت ليلى حجبت عن قيس، فقال قيس:

تعلقت ليلى وهي ذات تمائم
ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البهم يا ليت أننا
إلى الآن لم نكبر ولم تكبر البهم
لقب قيس بمجنون ليلى بسبب شدة حبه لها، وظل يلقي الأشعار في الصحراء العربية بين الوحوش، حتى وجد ميتًا بين الأحجار في سنة 68 هـ، بعد وفاة ليلى العامرية.

وفاة ليلى العامرية
شعرت ليلى بالندم الكبير بعد أن أُجبرت على الزواج من رجل غير قيس، فكانت تحدث نفسها به وتعض على يديها. قام زوجها بضربها حتى طلقها، فعادت إلى بيت أهلها، وتعرضت لضرب شديد، حتى شعرت بالانهيار وبقيت لمدة 30 يومًا دون طعام أو شراب حتى توفيت عام 67 هـ.

أشعار ليلى العامرية
نُسبت إليها مجموعة من القصائد الشعرية، منها:

لم يكن المجنون في حالة

لم يكنِ المَجنونُ في حالةٍ
إلّا وَقَد كنتُ كَما كانا
لكنّهُ باحَ بسرّ الهَوى
وَإِنّني قَد ذبتُ كِتمانا
باح مجنون عامر بهواه

باحَ مجنونُ عامرٍ بهواهُ
وَكَتمت الهَوى فمتّ بِوَجدي
فَإِذا كانَ في القيامةِ نودي



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا