قيم ومبادئ أصيلة في تحدي القراءة العربي.

الامارات 7 - أكدت نشرة " أخبار الساعة " أن المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " التي تحمل اسم " تحدي القراءة العربي " .. تحمل أهمية بالغة ليس بشأن الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات العربية المتحدة لتحصيل المعرفة والعلم كبوابة نحو التنمية الشاملة والارتقاء بالمجتمعات فقط بل بشأن الموقع الريادي الذي تحتله الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي ودورها المحوري والشامل في دعم المسيرة التنموية في العالم العربي أيضا.

وتحت عنوان " قيم ومبادئ أصيلة في تحدي القراءة العربي " أضافت أن هذا التحدي الذي يهدف إلى تشجيع القراءة باللغة العربية لدى الطلاب في العالم العربي يمثل مبادرة يتوقع أن يكون لها دور مهم في تمكين العلم والمعرفة في المجتمعات العربية ولاسيما أنه يسمح بمشاركة شريحة تضم أكثر من مليون طالب وطالبة في مراحل التعليم المختلفة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني عشر في تحد لقراءة خمسين مليون كتاب باللغة العربية خلال كل عام دراسي تبدأ من شهر سبتمبر كل عام حتى شهر مارس من العام التالي .. وهو ما يرسخ ثقافة حب القراءة والاطلاع لدى النشء العربي وتعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب منذ صغرهم.

ولفتت النشرة - التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية - إلى أن اعتماد المبادرة على بث روح المنافسة الشريفة بين المشاركين له أهمية كبيرة في ترسيخ ثقافة الجد والاجتهاد فضلا عن حب القراءة ليس بين الطلاب المشاركين فقط ولكن بين أولياء أمورهم والمدارس المشاركة والمشرفين على الطلاب أيضا وهو ما ينعكس بالمزيد من الفائدة على المجتمعات العربية كافة.

وأوضحت أن هذه المبادرة من شأنها إيجاد أجيال عربية جديدة قادرة على قيادة مجتمعاتها العربية نحو مستقبل أفضل أيضا وهو أمر هي أحوج ما تكون إليه الآن بسبب انتشار مظاهر التطرف الفكري وتنامي مخاطر الجماعات الإرهابية وسعي هذه المبادرة إلى نشر ثقافة الاطلاع والقراءة وتشجيع الأطفال والشباب على قراءة الكتب المعتدلة وأفكار الكتاب والمفكرين والفلاسفة بخلفياتهم المتنوعة وتجاربهم الواسعة في النطاقات الثقافية المتعددة من شأنه أن يحض أجيال المستقبل العربي على التفكير البناء ويعزز قيم التسامح والانفتاح الفكري والثقافي لديهم.

وذكرت أن توسيع نطاق التنافس على مستوى جميع الدول العربية له أهمية بالغة أيضا فكما أن ذلك يؤسس أجيالا عربية أكثر إلماما بقيمة العلم والمعرفة فإنه كذلك يعزز الترابط بين المجتمعات العربية ويعزز الحس الوطني والقومي لدى الشعوب العربية وينمي شعورهم بالانتماء إلى أمة واحدة وهو مطلب أصيل في الوقت الراهن حيث تتزايد المشكلات وتتعالى التحديات والمخاطر.

وأضافت أنه بهذه الخطوة البناءة تضيف دولة الإمارات لبنة جديدة إلى بنائها التنموي على المستوى الوطني وتقطع خطوة جديدة على طريق دعم التنمية على المستوى العربي عموما إذ إنها تضرب مثلا لما يجب أن تكون عليه المجتمعات الحديثة المحصنة بالعلم والمعرفة في مواجهة التحديات الراهنة كافة سواء الثقافية أو الاجتماعية أو الأمنية أو السياسية أو غيرها عبر البناء القويم للإنسان وجعله بمنزلة حائط الصد الأول ضد أي تهديدات تواجه مجتمعه إذ إنه يكون أكثر قدرة على التعامل مع تحديات العصر وطرح حلول غير تقليدية للمشكلات والأزمات ولاسيما أن القراءة تؤدي إلى تنمية مهارات التفكير التحليلي والنقد لديه .

وأكدت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الإفتتاحي أن هذه الخطوة تحمل أهمية بالغة في ما يتعلق بدور الإمارات في صيانة اللغة العربية عبر تحفيز أجيال المستقبل على إتقانها وهو مطلب أساسي لحماية الهوية العربية وقيمها ومبادئها الأصيلة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا