من هو مروان بن الحكم؟

الامارات 7 - مروان بن الحكم، وُلد في مكة، كان جدّه أمية بن عبد شمس من قبيلة قريش الأموية، ووالدته آمنة بنت علقمة من قبيلة كنانة. نشأ مع عائلته في الحجاز، وانتقلوا إليه في عام 683 بعد أن طردهم عبد الله بن الزبير من المدينة.

مروان بن الحكم كان فقيهاً بارزاً وراوياً للحديث، حيث كان يعتبر من أوائل التابعين، الذين عاصروا الصحابة ونقلوا عنهم الأحاديث. يُعرف بأنه كان يجتمع بالصحابة والتابعين للاستشارة في الأمور، وكان يتمتع بسمعة عالية بينهم.

تولى مروان بن الحكم الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان في عام 64 هـ، بعد أن تم اختياره في مؤتمر الجابية. حكم لمدة حوالي أربع سنوات حتى وفاته في عام 65 هـ عن عمر يناهز 63 عاماً.

خلال فترة حكمه، كان مروان يسعى للعدل والاعتدال، وكان يتبع نهج عمر بن الخطاب في الحكم. تميزت حكمته بالكياسة والفطنة، وكان يُعرف بالقضاء الذي يخشى الله فيه ويقف عند حدوده.

بالإضافة إلى ذلك، كان مروان بن الحكم مقرباً من الخليفة عثمان بن عفان، وكان له دور بارز كمساعد ومستشار له، إلى جانب كونه كاتبه الخاص.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا