بحث عن ابن الهيثم

الامارات 7 - ابن الهيثم هو أبو العلي الحسن بن الحسن بن الهيثم، عالم عربي مسلم ذو اطلاع واسع في عدة علوم منها الرياضيات، والطب، والفلك، والفلسفة، والفيزياء. وُلِد في البصرة عام 965م وتلقى تعليماً ممتازاً في بغداد. عمل كقاضٍ لفترة قصيرة ثم اتجه نحو دراسة العلوم بعد ذلك. سافر إلى العديد من البلدان وعاش في مصر لفترة طويلة، حيث قام بأبحاثه وتدريس الرياضيات والفيزياء.

ابن الهيثم برز في دراسة الضوء والبصريات، وهو أول من درس العدسات واكتشف قدرتها على تكبير الأجسام. كما درس تشتت الضوء إلى ألوان الطيف الأساسية واكتشف قواعد انكسار الضوء. تركز أيضاً في دراساته على الرياضيات، خاصة في الهندسة الرياضية، حيث أسهم في تطوير نظريات الأقسام المخروطية والرياضيات اللانهائية.

علاوة على ذلك، ساهم ابن الهيثم في علم الفلك من خلال حل مشاكل في تحديد القبلة ونقد نموذج حركة الكواكب لبطليموس. واهتم أيضاً بالطب وعلم النفس والفلسفة، حيث طور منهجاً علمياً جديداً يعتمد على التجربة والأرقام.

توفي ابن الهيثم في القاهرة عام 1040م عن عمر ناهز الـ 74 عاماً. إرثه العلمي ترجم إلى اللاتينية وأثر بشكل كبير على التطور العلمي في أوروبا في العصور الوسطى.









شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا