الإمارات بذلت جهودا كبيرة واتخذت تدابير لرفع المعاناة عن الشعب السوري

الامارات 7 - اتخذت حكومة دولة الإمارات واستجابة للأحداث السورية المتوالية منذ عام 2011 إجراءات على مختلف الأصعدة لرفع المعاناة عن الشعب السوري وتلبية احتياجات اللاجئين والنازحين في سوريا وخارجها.

وشملت هذه التدابير والاجراءات من بين أمور أخرى استقبال 101 ألف و364 مواطنا سوريا من كل أطياف المجتمع السوري وطوائفه ومنحتهم تصاريح إقامة على أرضها وذلك منذ اندلاع الأزمة في عام 2011 .

وأظهرت حكومة دولة الإمارات وإدراكا منها لصعوبة الوضع في سوريا تعاطفا كبيرا ومرونة عبر السماح لآلاف المواطنين السوريين الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم أو وثائق سفرهم بتعديل أوضاعهم مما يسمح لهم بالبقاء في الدولة حيث يقيم في دولة الإمارات 243 ألفا و324 مواطنا سوريا .

وبلغ عدد الطلاب السوريين الجدد والمسجلين في مدارس الإمارات منذ بداية الازمة في سوريا 17 ألفا و378 طالبا وطالبة في حين بلغ عدد المستثمرين السوريين الجدد في الدولة 6 الآف و87 مستثمرا.

وفيما يتعلق بمساعدات دولة الامارات للشعب السوري فقد وصل إجمالي المساعدات الإماراتية المتراكمة منذ بداية الصراع في 2011 لمساندة الشعب السوري الى أكثر من 4 مليارات درهم إماراتي " حوالي 1.1 مليار دولار " .

وكجزء من هذا الجهد بلغ إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمتها دولة الإمارات حوالي 581.5 مليون دولار أمريكي بالإضافة الى توفيرها لأكثر من 420 مليون دولار أمريكي للتصدي لإرهاب " داعش " في سوريا والعراق ونتائجه الإنسانية من تهجير داخلي ودعم إغاثي وانساني للنازحين .

وتم توزيع المساعدات الإماراتية للاجئين السوريين بواقع 167.8 مليون دولار أمريكي للمعونات الغذائية و88.1 مليون دولار أمريكي لتوفير المأوى والمواد غير الغذائية و78 مليون دولار لتوفير الخدمات الصحية والدعم و63.7 مليون دولار لخدمات التنسيق والدعم و23 مليون دولار للمياه والصرف الصحي و4.2 مليون دولار للتعليم و1.9 مليون دولار على مصاريف إضافية أخرى.

و كجزء من هذا الدعم خصصت وقدمت دولة الإمارات 38 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسف " منذ يناير 2014 حيث استفاد من هذا التمويل مجموعة من المشاريع من ضمنها الأمن الغذائي للنازحين السوريين والتغذية المخصصة للأطفال والنساء الحوامل.

كما خصصت وقدمت دولة الإمارات 6 ملايين دولار لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وذلك لدعم جهود التنسيق من قبل موظفي الأمم المتحدة في عدد من مخيمات اللاجئين .. وحوالي مليوني دولار للجنة الإنقاذ الدولية للمشاريع الخاصة باللاجئين السوريين في شمال العراق.

ومن أهم المشاريع التي تمولها دولة الامارات مخيم مريجيب الفهود في الأردن الذي افتتح في مارس 2013 ويضم 6 الآف و437 لاجئا سوريا وتم توسعته ليستوعب 10 آلاف لاجئ إلى جانب توفير المأوى والغذاء والماء والخدمات الأساسية الأخرى .

وتتعاون دولة الإمارات أيضا مع حكومات المملكة المتحدة والنرويج لتوفير التعليم والتدريب وتأهيل الأطفال اللاجئين لاستكمال تعليمهم حيث أنفقت دولة الإمارات حتى الآن 53.3 مليون دولار أمريكي إضافية على المخيم وتكاليفه اليومية.

وافتتحت دولة الامارات في أغسطس 2012 المستشفى الإماراتي - الأردني الميداني في المفرق على بعد 80 كيلومترا شمال العاصمة عمان وعلى مقربة من الحدود السورية.

وتم انشاء هذا المستشفى بالتعاون مع الحكومة الاردنية ومستشفيات دار السلام وعاقلة ويحتوي على 12 وحدة و22 سريرا بالإضافة الى مرافق تشمل غرفتين للعمليات وقسما خاصا للأطفال وأمراض القلب ومختبرا ووحدة الصيدلة.

ويضم المستشفى 56 موظفا بما في ذلك الأطباء والممرضات وغيرهم من الموظفين الطبيين والموظفين الإداريين وموظفي الخدمات اللوجستية.

وقدم عدد من المتطوعين من دولة الإمارات خدماتهم للمستشفى الذي قام بتوفير العلاج لـ 482 ألفا و801 حالة حتى أغسطس 2015.

وفيما يتعلق بمساهمات دولة الامارات الأخرى فقد قامت دولة الإمارات وبالتعاون مع كل من ألمانيا والولايات المتحدة بإنشاء صندوق إعادة إعمار سوريا في العام 2013 الذي يهدف الى دعم جهود إعادة الاعمار ما بعد الأزمة حيث قدمت دولة الإمارات 15 مليون دولار أمريكي لمشاريع الصندوق في سوريا.

كما أن دولة الإمارات رئيس شريك لمجموعة العمل المعنية بإعادة بناء وتنمية الاقتصاد السوري ورئيس شريك في مجموعة العمل المعنية بالاستقرار التابعة للائتلاف الدولي لمكافحة " داعش " .



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا