أبرز رواد الفكر الإداري

الامارات 7 - هناك مجموعة من رواد الفكر الإداري المعروفين، ومنهم:

هنري فايول (1841-1925): يُعتبر مؤسس مدرسة الإدارة، عمل كمهندس تعدين ورئيس مجلس إدارة، ونجح في تحسين الوضع المالي للشركة بفضل مبادئه الوظيفية المميزة مثل التخطيط للمستقبل بوضوح والتصرف بناءً على هذه الخطط.

ليندل أورويك (1891-1983): ساهم في تطوير الفكر الإداري والممارسات المنظمة، مركزاً على نظرية المؤسسات وأهمية توافق السلطة مع المسؤوليات، وأسس مبادئ تنظيمية تشمل الوضوح في المسؤوليات والعلاقات.

ماري فوليت (1868-1933): عملت في مجال العلاقات الإنسانية والأعمال، وأسهمت في تطوير نظريات تنظيمية تركز على التعددية وأهمية العمل الجماعي.

رنسيس ليكرث (1903-1982): قدم نظريات في دراسة السلوك الإنساني وتطوير مقياس ليكرث، ونظرية الإدارة التشاركية التي تشجع على مشاركة الموظفين في اتخاذ القرارات لزيادة الإنتاجية.

تلك الشخصيات تعد من الرواد في مجال الفكر الإداري وقدمت مساهمات هامة في تطوير النظريات والممارسات الإدارية المعاصرة.









شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا