مراحل تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال

الامارات 7 - تعريف تكنولوجيا الإعلام والاتصال
يشير مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال (ICT) إلى جميع تقنيات الاتصال، بما في ذلك الإنترنت، والشبكات اللاسلكية، والهواتف المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، والبرامج، والبرمجيات الوسيطة، وتقنيات مؤتمرات الفيديو، والشبكات الاجتماعية. تشمل هذه التكنولوجيا جميع الخدمات التي تُمكن المستخدمين من الوصول إلى المعلومات واستردادها وتخزينها ونقلها ومعالجتها بشكل رقمي.

الفرق بين تكنولوجيا الإعلام والاتصال وتكنولوجيا المعلومات
يُعد مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال (ICT) أوسع من تكنولوجيا المعلومات (IT)، التي تشير إلى أي شيء يتعلق بتكنولوجيا الحوسبة، مثل الشبكات، والأجهزة، والبرامج، والإنترنت، والأشخاص الذين يعملون مع هذه التقنيات. تشمل وظائف تكنولوجيا المعلومات البرمجة، إدارة الشبكات، هندسة الكمبيوتر، تطوير الشبكات، والدعم الفني. في المقابل، يُستخدم مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال لوصف تقارب العديد من التقنيات واستخدام خطوط نقل مشتركة لنقل البيانات بأشكال متنوعة.

مراحل تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال
فترة ما قبل التاريخ
البشر البدائيون: استخدموا الرسومات على جدران الكهوف للتواصل وتخزين المعلومات، كما استخدموا الطبول والأبواق المصنوعة من قرون الحيوانات أو إشارات الدخان للتحذير من الخطر.
المصريون القدماء: استخدموا الحروف الهيروغليفية وورق البردي كوسيلة لنقل المعلومات وتخزينها.
الصينيون القدماء: اكتشفوا ورق الكيرتاس وطبعوا عليه باستخدام كتل خشبية مغطاة بالحبر.
العصر الحديث
الطباعة: في عام 1954، طور يوهان غوتنبرغ آلية الطباعة باستخدام مطبعة حديثة.
برنامج الكمبيوتر: في عام 1830، كتبت أوغستا ليدي بايرون أول برنامج كمبيوتر للعمل مع محرك التحليل للمخترع تشارلز بابيج.
لغة البرمجة: في عام 1837، طور صامويل مورس لغة البرمجة التي اعتمدت على جهاز التلغراف وشفرة مورس.
الهاتف: في عام 1877، اخترع ألكسندر جراهام بيل أول هاتف في العالم.
الكمبيوتر: خلال عام 1946، تم تطوير أول كمبيوتر رقمي (ENIAC).
الإنترنت: تم اختراع الإنترنت نتيجة للأبحاث التي أجريت في أوائل عام 1960 من قبل علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بهدف تبادل المعلومات حول البحث والتطوير في المجالات العلمية والعسكرية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا