تركيا تشن أولى غاراتها على داعش ضمن التحالف

الامارات 7 - شن الطيران التركي مساء الجمعة غارات ضد تنظيم داعش في سورية هي الاولى ضمن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد التنظيم، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية التركية السبت.
وافاد بيان صادر عن وزارة الخارجية "ان طائراتنا الحربية .. باشرت مساء امس (الجمعة) شن عمليات مشتركة مع طائرات التحالف على اهداف لداعش الذي يشكل تهديدا كذلك لامن بلادنا".
وكانت تركيا التي اتهمت لفترة طويلة بالتساهل حيال مقاتلي تنظيم داعش، اطلقت في نهاية تموز/يوليو "حربا ضد الارهاب" على جبهتين مستهدفة بصورة خاصة متمردي حزب العمال الكردستاني على الاراضي التركية وفي شمال العراق حيث للحزب معاقل.
والاسبوع الماضي، طالب وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر تركيا القيام ب"المزيد" في مجال محاربة تنظيم "داعش" عبر المشاركة الكاملة في الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.
وقال كارتر انه يتعين على تركيا التي انضمت مؤخرا الى التحالف الدولي ان تشارك بطائراتها في الهيئة العسكرية "ايه تي او" التي تتولى تنسيق الغارات على التنظيم المتطرف.
واضاف ان الاتراك "عليهم الانضمام الى +ايه تي او+ وعليهم فعل المزيد في مجال مراقبة حدودهم. لقد قلنا لهم ذلك بوضوح".
وقد اعلنت انقرة وواشنطن التوصل في 24 اب/اغسطس الى اتفاق على آليات التعاون العسكري والفني بينهما ضد الجهاديين.
وما دفع انقرة الى التحرك اعتداء اوقع 33 قتيلا من الناشطين الشباب المدافعين عن القضية الكردية في 20 تموز/يوليو في سوروتش جنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية ونسب الى تنظيم داعش.
واوضحت وزارة الخارجية التركية ان "مكافحة التنظيمات الارهابية هو موضوع اساسي على صعيد الامن القومي بالنسبة لتركيا وهذه المكافحة ستتواصل بحزم".
واتهمت المعارضة التركية وعدد من الدول الاجنبية النظام الاسلامي المحافظ في تركيا بالتساهل حيال جهاديي تنظيم داعش، غير ان انقرة لطالما نفت هذه الاتهامات.
وفي تموز/يوليو قصفت للمرة الاولى مناطق خاضعة لسيطرة التنظيم الجهادي واعطت الضوء الاخضر للقوات الاميركية باستخدام قاعدة انجرليك الجوية في جنوب البلاد لقصف التنظيم في سورية. (أ ف ب)



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا