الأمم المتحدة ترحب بتوقيع رئيس جنوب السودان اتفاق سلام ينهي الحرب الأهلية في بلاده.

الامارات 7 - رحبت منظمة الأمم المتحدة بتوقيع رئيس جنوب السودان سلفا كير اتفاق سلام مع المعارضة المسلحة التي يقودها نائبه السابق ريك مشار..في محاولة لإنهاء الصراع العسكري المستمر منذ / 20 / شهرا.

ووصف بان كي مون أمين عام المنظمة في بيان له الاتفاق بأنه خطوة مهمة للغاية وضرورية لإنهاء الصراع .. داعيا طرفي النزاع في جنوب السودان إلى تنفيذ الاتفاق مشيرا إلى أنه سيدعو إلى اجتماع مع القادة الدوليين لبحث القضية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر سبتمبر المقبل.

ونص الاتفاق على تقاسم مؤقت للسلطة وترتيبات أمنية لإنهاء القتال الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وشرد أكثر من/ 2.2 / مليون شخص بجانب وضع إطار لوقف دائم لإطلاق النار و تقديم المساعدة الإنسانية وإعادة الإعمار..

بجانب مغادرة القوات الأجنبية كافة المشاركة في الحرب بما فيها القوات الأوغندية التي تدعم كير خلال / 45 / يوما ومنح القوات العسكرية مهلة / 30 / يوما للتجمع مع أسلحتهم في الثكنات إضافة الى إجراء مراجعة أمنية قبل توحيد القوات.

وكان سلفا كير رئيس جنوب السودان وقع الليلة الماضية الاتفاق مع تسليمه قائمة " تحفظات " عليه .. فيما تمت مراسم توقيع الاتفاق في العاصمة جوبا بحضور عدد من القادة الإقليميين إثر تهديد مجلس الأمن الدولي بالتحرك في حال لم يوقع الرئيس سلفا كير على الاتفاق.

يذكر أن الحرب في جنوب السودان بدأت خلال شهر ديسمبر عام 2013 إثر اتهام كير نائبه السابق مشار بمحاولة الانقلاب عليه مما أثار أعمال عنف امتدت من جوبا الى مختلف أنحاء البلاد .

وتم إبرام سبعة اتفاقات لوقف اطلاق النار إلا أن جميعها لم تستمر سوى أيام في البلد الذي استقل عن السودان خلال عام 2011.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا