ولي العهد الأردني : التنظيمات الإرهابية استغلت الشباب وطاقاتهم .

الامارات 7 - أكد ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله الثاني أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها " القاعدة " و " داعش " استغلت الشباب ..داعيا لاستثمار طاقات هذه الفئة في صناعة السلام والأمن.

جاء ذلك خلال افتتاح المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن الذي يستضيفه الأردن على مدى يومين بالتعاون مع الأمم المتحدة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الدولي بحضور وزراء خارجية بعض الدول ومشاركة شبابية ودبلوماسية واسعة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الأمير الحسين قوله في كلمته الافتتاحية اليوم " إن التاريخ الحديث شهد طغاة ومحتلين وارهابيين استغلوا الشباب وطاقاتهم الأمر الذي يدعو الى تبني استراتيجية لبناء أجيال قوية لا تتأثر بالشعارات الزائفة".

وأشار الى أن المنطقة العربية التي تبلغ فيها نسبة الشباب دون 25 عاما نحو 70 في المائة من مجمل السكان في أمس الحاجة الى استراتيجية تجعل من الشباب حفظة للسلام ممن يعينون اخوانهم في الانسانية.

ولفت ولي العهد الأردني سعي بلاده الى إقرار أجندة دولية حول الشباب تضمن دورهم في الأمن وصناعة السلام المستدام في العالم .

وذكر ان الشباب امامهم فرصة ينبغي اغتنامها لإحداث تغيير جذري في المستقبل .. وقال " نحن في سباق لكسب عقول الشباب قبل ان تصطادها فئات تجيشها لخدمة أغراضها".

وتتضمن الجلسة الافتتاحية للمنتدى كلمة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني ناصر جودة وكلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يلقيها المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان باباتوندي اوسوتمهين ومداخلة للمديرة العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " يونسكو " إيرينا بوكوفا الى جانب رسالة مسجلة عبر الفيديو لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري وعرض لقصص ملهمة للشباب.

ومن المقرر ان تناقش جلسات المنتدى على مدار يومين محاور فرعية تتضمنها أجندة الأمن والسلام للأمم المتحدة منها قضايا مكافحة التطرف ودور الشباب في بناء السلام ووضع الشباب في مناطق النزاعات ونوعية التعليم المطلوب لتعزيز ثقافة السلام وحقوق الانسان وتقبل الآخر وأوضاع الشباب العائدين من المنظمات الإرهابية وكيفية إعادة إدماجهم في المجتمع.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا