الاتحاد العالمي للصقارين ينتخب إماراتيا نائبا للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الامارات 7 - انتخب الاتحاد العالمي للصقارين " آي أيه إف " معالي ماجد علي المنصوري المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات نائبا لرئيس الاتحاد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك في ختام أعمال الجمعية العمومية التي عقدت في مدينة بوساداس ميسيونيس الأرجنتينية.

ويعد انتخاب المنصوري لهذا المنصب إنجازا جديدا يحسب لدولة الإمارات العربية المتحدة و يثمن جهودها المعروفة عالميا في مجال الحفاظ على التراث الإنساني وصون الصقارة والصيد المستدام.

وجاء فوز معاليه ممثلا لدولة الإمارات وسط منافسة شديدة خلال الاجتماع الذي شارك به / 49 / وفدا من أندية ومؤسسات الصقارة العالمية التي يحق لها التصويت من/ 28 / دولة ومثلها ما يزيد عن / 120 / عضوا من المسؤولين والخبراء والباحثين.

وتعتبر الرابطة العالمية للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة مؤسسة غير ربحية وقد أسست في العام 1968 كاتحاد لأندية الصيد بالصقور وهي المؤسسة العالمية الوحيدة التي تنفرد في تمثيل الصقارة وتضم في عضويتها اليوم / 92 / ناد ومؤسسة معنية بالصقارة من / 67 / دولة تمثل في مجموعها ما يزيد عن أربعة آلاف عضو.

وأعرب معالي المنصوري عن فخره بتمثيل الإمارات في هذا المحفل العالمي ..

مؤكدا أن تبوء دولة الإمارات لمنصب نائب رئيس الاتحاد العالمي للصقارين يمثل متابعة لسلسلة من الإنجازات الإماراتية منذ عقود في هذا الصدد والتي تمثل بشكل رئيس نجاحا لجهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " الصقار الأول على مستوى العالم والذي عرف عالميا باعتباره الرائد الأول للصقارين وحماة البيئة في العالم وتوصلت رؤيته المتفردة إلى ما عرفه حماة الطبيعة المعاصرين لاحقا بـ "الصيد المستدام".

وأوضح أن من أهم الإنجازات الإماراتية في مجال الصيد المستدام.. برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور الذي نجح بإطلاق أكثر من ألف و/ 600 / من صقور الحر والشاهين للبرية ومشاريع إكثار الصقور في الأسر التي أنتجت أكثر من ثلاثة آلاف و/ 500 / صقر مساهمة في تخفيف الضغط على صقور البرية وكذلك تأسيس مستشفى أبوظبي للصقور الأكبر من نوعه في العالم.

ونوه بأن مشاريع كبرى لإكثار الحبارى داخل وخارج الإمارات نجحت في إنتاج أكثر من / 200 / ألف طائر حبارى تم إطلاق أكثر من/ 137 / ألف طائر منها في البرية لزيادة أعدادها.

وتوجه المنصوري بهذه المناسبة بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدعم سموهما الكبير لجهود صون التراث في مختلف المجالات وخاصة مشاريع الصقارة باعتبارها أحد أهم ركائز هذا التراث العريق.

كما توجه بجزيل الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات والذي دأب على توجيه ومتابعة جميع جهود وإنجازات نادي صقاري الإمارات منذ تأسيسه وكان له الفضل الكبير في إطلاق العديد من أهم المشاريع البيئية والتراثية العالمية بتوجيهات من القيادة الرشيدة.

وأكد المنصوري التمسك بأن تظل أبوظبي القلب النابض لرياضة الصيد بالصقور في العالم وخاصة عبر احترام القيم التي تم تناقلها عبر الأجيال في مجتمعات الصقارين سواء في دولة الإمارات أو المنطقة بأسرها.. مشيرا إلى ان / 50 / في المائة من صقاري العالم من منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب عن عزمه بوضع استراتيجية خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعميق العلاقات الثقافية التي تربط بين جميع الصقارين والتشجيع على إنشاء أندية مماثلة في جميع أنحاء المنطقة.

وأشار معاليه إلى أن الأهداف التي أسست من أجلها الرابطة العالمية للصقارة تتمثل في المحافظة على الصقارة بصورتها التقليدية في مناطق مزاولتها المعتادة والترويج لها في المناطق التي ترغب بمزاولتها المحافظة على الطيور الجارحة وطرائدها ومواطنها التشجيع على إجراء البحوث العلمية والطبية حول الطيور الجارحة البرية والمكاثرة في الأسر وإظهار واستدامة الصورة الإيجابية للصقارة بجوانبها كافة.

وكان لدولة الإمارات العربية المتحدة الفضل والدور الكبير في الترويج لتراث الصقارة عالميا وتسجيله في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة اليونسكو في عام 2010 عبر قيادة جهود 12 دولة عربية وأجنبية.

وينحدر معالي ماجد علي المنصوري من أسرة معروفة بشغف التراث والصقارة على وجه الخصوص وشارك معاليه في تأسيس نادي صقاري الإمارات في عام 2001 وهو عضو في مجلس إدارة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى وكان له الدور الكبير بالتوازي مع عمله السابق كأمين عام لهيئة البيئة في أبوظبي في تعزيز جهود تطبيق اتفاقية الاتجار الدولي في الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض " السايتس ".

وساهم المنصوري منذ عام 2003 في تنظيم نادي صقاري الإمارات سنويا لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية والذي شارك في دورته الأخيرة / 640 / عارضا من/ 48 / دولة..إضافة لإعادة إحياء تنظيم مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة والذي شارك في دورته الأخيرة شهر ديسمبر عام 2014 .. أكثر من/ 800 / صقار من/ 80 / دولة والذي توج بتأسيس مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء بهدف رفع الوعي بالصقارة كتراث إنساني مشترك.

ويحسب لنادي صقاري الإمارات تطبيق نظام تسجيل الصقور وإصدار شهادات ملكية لها لتصبح بمثابة جوازات سفر للتنقل بها مع مالكها عبر الحدود وتم كذلك وضع نظام خاص لتسجيل الصقور المكاثرة في الأسر والتي يستخدمها اليوم حوالي/ 96 / في المائة من الصقارين في أبوظبي عوضا عن صقور البرية التي تم تعزيز جهود حمايتها.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا