اختتام فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان ليوا للرطب 2015 .

الامارات 7 - اختتمت مساء أمس فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان ليوا للرطب التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وبتنظيم لجنة ادارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

واستطاع المهرجان - الذي استمر تسعة أيام - أن يحقق رؤية القائمين عليه في جعله مصدر جذب لآلاف الزوار ومنصة تحفيز اقتصادي وصناعي وإحياء للتراث وتقاليده العريقة من خلال الأنشطة والبرامج العديدةوالجوائز المتميزة التي بلغ عددها 220 جائزة بقيمة 6 ملايين درهم .

وشهد سعادة اللواء الركن طيار فارس خلف خلفان المزروعي رئيس جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل رئيس لجنة إدارة المهرجانات الثقافية والتراثية في أبوظبي تكريم الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقات مزاينة الرطب لفئة النخبة والنخبة التشجيعي والمزرعة النموذجية " المحاضر الغربية والشرقية " وذلك بحضور عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب ومبارك المنصوري مدير مزاينة الرطب في المهرجان .

وأسفرت نتائج اليوم الأخير من المهرجان عن تقدم جابر المرر الفائزين في مسابقة الرطب لفئة النخبة فيما ذهب المركز الأول في فئة النخبة التشجيعي الى محمد المنصوري في حين حصلت مزرعة سعيد المزروعي على جائزة المزرعة النموذجية في المحاضر الغربية أما المحاضر الشرقية فتقدمها مزرعة عبدالله المنصوري.

واشاد الزوار من الوفود الأجنبية التي حرصت على التواجد في موقع المهرجان للاستفادة من الفعاليات بالتنظيم الجيد والجهد المبذول في المهرجان معربين عن سعادتهم بهذا المهرجان الذي يعتبر علامة مميزة في المنطقة الغربية .

من جانبه أعرب عبيد خلفان المزروعي عن اعتزازه بالمستوى المميز الذي قدمه المشاركون في هذه الدورة مثمنا حرصهم على الحفاظ على موروثهم الثقافي والاجتماعي وصناعات الأجداد المرتبطة بالشجرة المباركة والتي قدموها للجيل الشاب لضمان استمرارية هذا التراث العريق.

وأشار إلى أن فعاليات مهرجان ليوا للرطب أتت دليلا ناصعا على حضور نهج زايد وذكراه في تفاصيل حياة المجتمع الإماراتي المواطن والمقيم وترجمة لحبه لشجرة النخيل المباركة ورعايته إياها بيديه الحانيتين .

وقال " إن اليوم الختامي للمهرجان توج احتفاليتنا بالرطب والتمور والتراث انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وانعكاسا لرؤية القيادة الرشيدة في الحفاظ على موروث العادات والتقاليد والتراث الشعبي من زراعات وصناعات وحرف يدوية وفي مقدمتها زراعة النخيل وإنتاج التمور والرطب".

ولفت إلى أن هذا المهرجان حقق أهدافه ونتائجه ملموسة ومرئية للجميع وأن عدد الزوار الكبير عكس مدى النجاح الذي تحقق خصوصا أن اللجنة المنظمة حريصة على تطوير المهرجان كل عام ليسهم في تلبية طموحات أهالي المنطقة الغربية والمشاركين والمهتمين بزراعة الرطب وتحقيق الأهداف المنشودة الرامية إلى تحقيق تنمية زراعة النخيل والارتقاء بأصناف تمور الإمارات إلى مزيد من التميز والمنافسة محليا ودوليا وتشجيع المزارعين على الاهتمام بجودة إنتاج الرطب وتوعيتهم إلى طرق الزراعة الحديثة والعناية بأشجار النخيل وترسيخ الحدث كمناسبة سنوية لتبادل الخبرات الفنية بين المزارعين .

كما شهدت الدورة الحادية عشرة من مهرجان ليوا للرطب مئات المشاركات بمسابقاتها المتنوعة سواء في الرطب فئات الدباس والخلاص والخنيزي وبومعان والفرض والنخبة أو في مسابقة أجمل مجسم تراثي ومسابقة المانجو والليمون ومسابقة المزرعة النموذجية ومسابقة سلة فواكه الدار ومسابقة أطول نخلة في محاضر ليوا وهو ما يعكس اهتمام أهل الإمارات بالمهرجان الذي اتضح من جودة المشاركات في مسابقات الرطب.

وكعادته في كل عام ودورة جديدة فقد نجح مهرجان ليوا للرطب في إنعاش الحياة الاقتصادية بمختلف الأنشطة والقطاعات المتنوعة في المنطقة الغربية سواء المرتبطة بصناعة النخيل والرطب بشكل مباشر أو كل الأنشطة الأخرى غير المباشرة حيث أكد عدد كبير من التجار أن معظم الأنشطة الاقتصادية في المنطقة شهدت نموا في مبيعاتها تفاوتت في درجتها من قطاع إلى آخر خصوصا القطاع السياحي الذي بلغت فيه نسبة إشغالات عالية.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا