عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المشتركة الإماراتية البرتغالية

الامارات 7 - أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أن دولة الإمارات وجمهورية البرتغال ترتبطان بعلاقة تاريخية متميزة مبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة في تطوير هذه العلاقة بما يعكس طموحات وتوجهات قيادتي البلدين وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة .

جاء ذلك خلال ترؤس سموه وفد الدولة في أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المشتركة بين دولة الإمارات والبرتغال أمس في لشبونة فيما ترأس الجانب البرتغالي باولو بورتاس نائب رئيس الوزراء بحضور سعادة خالد غانم الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية وسعادة الشيخة نجلاء القاسمي سفيرة الدولة لدى البرتغال وعدد من كبار المسؤولين من مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات والشركات في البلدين .

وفي بداية الاجتماع أعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن سعادته بالتواجد في لشبونة وذلك بمناسبة انعقاد أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المشتركة بين دولة الإمارات والبرتغال .

وقال سموه إنه التقى بمعالي باولو بورتاس نائب رئيس الوزراء البرتغالي حيث جرى مناقشة عدد من المواضيع التي تخص المنطقة والتحديات في كل من أوروبا وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط .

وأضاف أن هناك تشابها بين دولة الإمارات والبرتغال من ناحية الآراء حول الأوضاع في المنطقة .. وحث سموه على أهمية التركيز على الأمن الغذائي والاستعانة بطرف ثالث بجانب دولة الإمارات والبرتغال لاكتساب الخبرة والمعرفة منه.

وأشاد سموه بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها أمس والتي سوف تعمل على دعم وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين .

وفي ختام كلمته وجه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الشكر إلى رؤساء وأعضاء اللجنة التحضيرية على ما بذلوه من جهد لإنجاح أعمال هذا الاجتماع والتأكيد على ضرورة استمرارية عمل اللجنة المشتركة ومتابعة تنفيذ توصياتها .. كما شكر سموه نائب رئيس الوزراء البرتغالي معالي باولو بورتاس لاستضافة بلاده أعمال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين دولة الإمارات والبرتغال .

من جانبه رحب معالي باولو بورتاس بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له .. مشيدا بالجهود التي تم بذلها من قبل أعضاء وفد بلاده وأعضاء وفد دولة الإمارات لانجاح أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المشتركة بين البلدين .

وأعرب باولو عن سعادته بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مما سيسهم بتطوير العلاقات الثانية بين البلدين .. وقال إن البرتغال ودولة الإمارات يتشابهان في العديد من المجالات.

وبعد الانتهاء من أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للجنة المشتركة بين البلدين وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي نائب رئيس الوزراء البرتغالي تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وهي : مذكرة تفاهم بين أكاديمية الإمارات الدبلوماسية والمعهد الدبلوماسي البرتغالي وقعت عليها من الجانب الإماراتي سعادة الشيخة نجلاء القاسمي سفيرة الدولة لدى البرتغال ومن الجانب البرتغالي وقع عليها سعادة السفير جوزيه فريتاش فيراز مدير معهد الدبلوماسي البرتغالي .. ومذكرة تفاهم في مجال التعاون وتحفيز الصادرات بين مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ووكالة التجارة والاستثمار الخارجي البرتغالية وقع عليها من الجانب الإماراتي سعادة ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات ومن الجانب البرتغالي السيد بيدرو أورتيغاو كوريا عضو مجلس إدارة الوكالة .. ومذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات واتحاد رجال الاعمال البرتغالي وقع عليها من جانب الإمارات سعادة حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتخاد غرف التجارة والصناعة ومن الجانب البرتغالي رافايل كامبوش بيريرا نائب رئيس اتحاد رجال الأعمال البرتغالي .

كما تم توقيع مشروع مذكرة تفاهم للتعاون السياحي بين المجلس الوطني للسياحة والاثار بالدولة ووزارة السياحة البرتغالية وقع عليها من جانب الإمارات سعادة محمد خميس المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والاثار ومن جانب البرتغال معالي أدولفو مشكيتا نونش وزير الدولة للسياحة .. كما تم توقيع رسالة نوايا بين وزارة التعليم والعلوم في البرتغال ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات في مجال الاعتراف المتبادل بالشهادات الجامعية واتفاقية خدمات النقل الجوي ومحضر اجتماع أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة مع الجمهورية البرتغالية ..

وقع عليهم كل من سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي باولو بورتاس نائب رئيس الوزراء البرتغالي .

كما عقد بعد ذلك مؤتمر صحفي بين سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي نائب رئيس الوزراء البرتغالي .

وأكد معالي باولو في بداية المؤتمر على أهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها اليوم والتي تبين قوة العمل في الفترة الماضية ومدى نجاح الاجتماعات الثنائية بين البلدين .

وتحدث معاليه عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات والبرتغال في الـ / 4 / سنوات الماضية .. وقال إن موقف دولة الإمارات ذو صلة وتهتم بالسلام والحكمة وتسعى دائما لإيجاد الحلول .

من جانبه ثمن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان دور معالي نائب رئيس الوزراء البرتغالي في إيصال علاقة البلدين إلى ما هي عليها اليوم ..

وذكر سموه أن دولة الإمارات والبرتغال تعملان معا على إنشاء مجلس رجال أعمال مشترك بين البلدين لإيجاد فرص اسثتمارية مما يساعد في تسهيل علاقات أمور رجال الأعمال في البلدين .

وأضاف سموه أنه تم التطرق الى واحدة من النقاط التي سنحت لنا الفرصة للتحدث عنها خلال الاجتماع وهي كيفية التعاون للعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي .

وأعرب سموه عن فخره بأن الإمارات أول دولة عربية تتمكن من الحصول على إعفاء من تأشيرة الدخول المسبق إلى عدد من دول الاتحاد الأوروبي " شنغن " وشكر الجانب البرتغالي على دعمهم لذلك القرار .

وفي نهاية المؤتمر قام معالي باولو بارتوس نائب رئيس الوزراء البرتغالي بإهداء سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قميص نادي بنفيكا البرتغالي وذلك بعد أن أصبحت شركة طيران الإمارات الراعي الرسمي لقميص نادي بنفيكا البرتغالي .

وحضر سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مأدبة الغداء التي أقامها معالي باولو بارتوس نائب رئيس الوزراء البرتغالي .وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا