بن علوي: سلطنة عمان تعول كثيرا على ان تتمكن الدول العربية من إنشاء القوة المشتركة.

الامارات 7 - أكد يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان ان السلطنة تعول كثيرا على ان تتمكن الدول العربية من إنشاء القوة العربية المشتركة للضرورات القائمة في الوقت الحالي.

وأضاف انه من واجب الدول ان تكون العلاقات فيما بينها طيبة وايجابية وتتسم بالمصالح المشتركة ولا تكون على حساب طرف دون الآخر.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم بالقاهرة مع سامح شكري وزير الخارجية المصري ان السلطنة لديها علاقات طيبة وعلاقات حسن جوار مع جميع الدول مؤكدا ان هذه هي سمة العلاقات العمانية مع جميع الدول.

وشدد على أهمية الحل السياسي للمشكلات في العالم العربي مؤكدا على ان العنف والقوة لا ينفعان في شيء مشيرا الى التنسيق مع مصر في شأن التحديات في المنطقة ومؤكدا على أهمية التعاون العربي فيما يخص القضايا العربية المعقدة .

من جانبه نفى وزير الخارجية المصري عزم بلاده رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران الى مستوى سفارة ..وقال "العلاقات بيننا كما هي عليه وليس هناك تطور يؤدي الى تغيير الموقف الحالي" .

وأكد ان مصر دولة تلتزم بالقواعد الحاكمة للعلاقات الدولية وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول وضرورة الاحترام المتبادل والعمل على تحقيق السلم والاستقرار لجميع دول المنطقة ..مشيرا إلى أن مصر تعمل على تحقيق إستقرار المنطقة والحفاظ على الأمن القومي العربي .

وشدد في هذا الصدد على ان كل ما يمس أمن منطقة الخليج يمس الامن القومى المباشر لمصر ..مؤكدا على وحدة المصير المشترك الذى يربط مصر بأشقائها فى الخليج ..وقال "نتشاور دائما وننسق مع الاشقاء العرب لمنع أى نوع من التدخل فى شؤونهم الداخلية والحفاظ على مصالحنا المشتركة وعدم المساس بمصالحنا والعمل بكافة الاساليب لمنع ذلك" .

وأوضح شكري أن القوة العربية المشتركة يمكن لكل دولة أن تسهم فيها وهو عمل طوعي وليس موجه لأي طرف وإنما للدفاع عن المصلحة العربية المشتركة.

وقال ان مباحثاته مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان تناول الأوضاع في سوريا وليبيا وتبادل وجهات النظر حول أهمية استمرار التشاور الوثيق بين البلدين لايجاد حلول مناسبة لهذه القضايا بما يحفظ الأمن القومي العربي.

من جانبه قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية في بيان له ان الوزيرين ابن علوي وشكري تناولا خلال جلسة المباحثات تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها وتعميقها في مختلف المجالات بما يتناسب مع مكانة البلدين ووشائج العلاقات بينهما ويحقق مصالح الشعبين .

وأضاف ان جلسة المباحثات ركزت على تناول الأوضاع الإقليمية في ظل ما تشهده المنطقة من حالة عدم استقرار وانتشار للتنظيمات الإرهابية حيث شدد الوزيران على أهمية الحفاظ على الهوية العربية والابتعاد عن الانقسامات المذهبية والدينية والعرقية التي تفرق ولا تجمع.

وتابع ان الوزيرين ناقشا تطورات الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة لدفع الحل السياسي للأمام الذي يحفظ لليمن وحدتها الإقليمية بالاضافة الى التشاور حول تطورات القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية ف ضلا عن تشكيل القوة العربية المشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا