روسي يمتنع عن الادلاء بشهادته في قضية مقتل جاسوس سابق في بريطانيا

الامارات 7 - (د ب أ)- قال شاهد رئيسي ومشتبه به في التحقيق الذي تجريه بريطانيا حول مقتل الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو عام 2006 إنه لن يدل بشهادته في التحقيق لأنه لم يحصل على تصريح بذلك من السلطات الروسية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن المشتبه به دميتري كوفتون وهو ضابط سابق في الجيش الروسي أوضح إنه "لم يتمكن من الاتصال بالمحقق الروسي المعني" لطلب التصريح له بالإدلاء بالشهادة.

ونقلت (بي.بي.سي) عن كوفتون القول :"حتى إذا منحني المحقق ،الذي لم أتمكن من الوصول إليه، التصريح فإن الأمر كان يتطلب أيضا أن يقرر لي حجم المعلومات التي يمكنني الكشف عنها".

وبزغت الشكوك يوم الجمعة الماضي حول استعداد كوفتون للإدلاء بشهادته في الوقت المقرر اليوم الاثنين ، ما دفع المحامون إلى التلميح إلى أنه لم يكن جادا في تقديم دليل يتمثل في مقطع فيديو له صلة بمقتل ليتفينينكو.

ولكن كوفتون أكد اليوم أنه يرغب في الإدلاء بشهادته ، مشيرا إلى أن السلطات البريطانية يمكن أن تحصل له على التصريح من السلطات الروسية.

وحدد رئيس التحقيق ،الذي كان من المقرر أن يتواصل بعد ظهر اليوم الاثنين، موعدا نهائيا في التاسعة من صباح الغد (0800 بتوقيت جرينتش) لإدلاء كوفتون بشهادته .

كان ليتفينينكو قد توفي في تشرين ثان/نوفمبر 2006 مسمما بمادة البولونيوم210- وهي من النظائر المشعة النادرة التي تنتج في المفاعلات النووية.

ويعتقد أنه تعرض للتسمم في لندن خلال اجتماع مع كوفتون وروسي آخر يدعى أندري لوجوفوي.

ويتهم الادعاء البريطاني كوفتون ولوجوفوي بالتورط في قتل ليتفينينكو ، ولكن الحكومة الروسية ترفض ترحيلهما للرد بشأن الاتهامات.

ونفى كوفتون الضلوع في القتل ، وقال في نيسان/أبريل الماضي إنه من الممكن أن يكون ليتفينينكو قد سمم نفسه بطريق الخطأ.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا