مبادرة زايد العطاء تصدر تقرريها السنوي بمناسبة مرور 13 عاما على تأسيسها .

الامارات 7 - أصدرت مبادرة زايد العطاء تقرريها السنوي بمناسبة مرور 13 عاما على تأسيسها استعرضت خلاله برامجها ومشاريعها التطوعية والإنسانية محليا ودوليا في نموذج مميز لتمكين الشباب للمشاركة الفعالة في الحركة التطوعية والإنسانية للتخفيف من معاناة الفقراء في مختلف دول العالم .

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن التقرير اوضح إلى أن ذلك يأتي انسجاما مع الروح الانسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان "رحمه الله " وامتدادا لجسور الخير والعطاء لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " وترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بترسيخ ثقافة العطاء والعمل التطوعي والتلاحم الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن مبادرة زايد العطاء اطلقت منذ تأسيسها عام 2002 مبادرات مبتكرة ساهمت بشكل كبير في تفعيل مشاركة الشباب التطوعية والمجتمعية الانسانية وتمكينهم من خدمة المجتمع المحلي والعالمي وتشجيع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة من تبني مبادرات مماثلة تساهم في عجلة التطوير والتنمية .

ولفت التقرير إلى أن مبادرة زايد العطاء استطاعت خلال السنوات الماضية أن تبرز الدور الريادي في مجالات العطاء الانساني من خلال التنظيم الدوري لملتقى العطاء العربي بحضور رواد العمل الاجتماعي والذي تم فيه تكريم فرسان العطاء العربي من الملوك والشيوخ والامراء من الذين لهم بصمة في مجال العطاء الانساني في بادرة هي الاولى من نوعها في الوطن العربي بمبادرة امارتية من ابناء الامارات إضافة الى اطلاق الملتقى العربي لتمكين الشباب في العمل التطوعي في كل من الامارات ومصر ولبنان والسودان بحضور نخبة من رواد العمل التطوعي بهدف ترسيخ ثقافة العمل التطوعي وتفعيل مشاركة الشباب في الحركة التطوعية.

ونوه إلى أن مبادرة زايد العطاء نظمت ملتقى زايد الانساني والملتقى العربي للعمل الانساني بمشاركة واسعة من رؤساء العمل الانساني والتطوعي من المؤسسات الحكومية والغير ربحية حيث تم تكريم الشخصيات الفاعلة بجوائز زايد العطاء الانسانية بمحتلف فئاتها فضلا عن اطلاق حملة العطاء الانسانية العالمية لعلاج مليون طفل ومسن وتبنت تدشين العيادات المتنقلة والمخيمات الطبية والمستشفيات الميدانية للوصول الى الفئات المعوزة في مبادرة مبتكرة وبمشاركة الف من المتطوعين الذين ساهمو في التخفيف من معاناه المرضى الفقراء في مختلف بقاع العالم .

كما تبنيت مبادرة زايد العطاء حملة المليون متطوع وشكلت فرق عطاء واستجابة وتلاحم التطوعية لاستقطاب الشباب في المشاركة الفعالة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وتمكينهم من العمل التطوعي والمجتمعي من خلال تأسيس الاكاديمية العربية للعمل التطوعي تحت مظلة الاتحاد العربي للعمل التطوعي وتنظيم العديد من ورش العمل والدورات التدريبية المعتمدة في بادرة غير مسبوقة في الوطن العربي .

وعلى الصعيد المحلي ذكر التقرير إلى أن مبادرة زايد العطاء دشنت مهرجان التطوع الذي شكل فيه الالف متطوع باجسادهم مجسم القلب البشري عام 2003 ومجسم خريطة الامارات عام 2005 ومجسم العالم عام 2006 ومجسم شعار " ام الامارات " عام 2008 تقديرا لجهودها في مجال العمل الانساني .

كما تنظم مبادرة زايد العطاء سنويا مؤتمر الامارات للتطوع المجتمعي والمؤسسي وخلال دوراته الخمس السابقة كرمت رواد العمل التطوعي الاماراتي بجائزة الامارات للتطوع لتشجيع الشباب في الانخراط في العمل التطوعي واستحداث شراكات مجتمعية لتبني المبادرات التطوعية في مختلف المجالات الصحية والتعليمية .

واطلقت مبادرة زايد العطاء مبادرة افكار في مجال العمل التطوعي لاتحاحة الفرصة للشباب للمشاركة بافكارهم في خدمة المجتمعات المحلية والعالمية.

وقامت مبادرة زايد العطاء بتحريك قوافل للتلاحم الاجتماعي والذي شاركت فيه مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والغير ربحية وجابت مختلف امارات الدولة بهدف ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والتلاحم الاجتماعي.

واسست مبادرة زايد العطاء البرنامج الوطني لتطوير مهارات الشباب في العمل التطوعي لاكسابهم مهارات ميدانية من خلال مخيمات العمل التطوعي لتدريب الالف وتاهيل القياديين من الشباب في مجال العمل التطوعي والعمل الانساني.

وفي مجال الاغاثة والاستجابة الطبية نظمت مبادرة زايد العطاء مؤتمر الامارات للاستجابة الطبية بالشراكة مع ابرز المستشفيات الجامعية العالمية ومراكز التدريب المعتمدة وبمشاركة فعالة من منتسبين من وزارة الصحة والهيئات الصحية والشرطة والقوات المسلحة والهيئة الوطنية للكوارث والازمات وتم تاهيل فريق الامارات للاستجابة الطبية التطوعية للطوارىء والذي شارك في العديد من المهام الانسانية لاغاثة المتضريين من الفياضانات في باكستان ومنكوبين الزلازل في هايتي وانفجار البراكين في اندونيسيا ومؤخرا الفياضانات في السودان باشراف نخبة من كبار الاطباء والجراحيين الاماراتيين والعالميين تحت اطار تطوعي ومظلة انسانية.

كما قامت مبادرة زايد العطاء بتنظيم العديد من المؤتمرات الطبية ابرزها مؤتمر الامارات للقلب ومؤتمر الامارات للطب الرياضي ومؤتمر الامارات لصحة قلب المراة ومؤتمر ابوظبي كليفلاند للقلب ومؤتمر ابوظبي كليفلاند للجراحة ومؤتمر ابوظبي كليفلاند للسكري كما اطلقت البرنامج الوطني للوقاية من الامراض القلبية " وقاية " للحد من انتشار الامراض القلبية من خلال حملاتها الموجهة للشباب والمراة والمسنين .

كما تبنت مبادرة زايد العطاء تأسيس عيادات للفقراء والمعوزين لعلاج المرضى من مختلف دول العالم مجانا في المراكز الطبية الاماراتية واجريت الالف من العمليات القلبية بالشراكة مع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة في دولة الامارات استكمالا لبرامجها العلاجية والجراحية والوقايئة العالمية والتي استفاد منها ما يزيد على ثلاثة مليون طفل ومسن واجريت ما يزيد عن 7000 عملية قلب في كل من المغرب والسودان والصومال وكينيا والاردن وسوريا واندونيسيا ومصر وباكستان.

وانطلاقا من اهمية تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وبالاخص من القطاع الخاص نظمت مبادرة زايد العطاء ملتقى ابوظبي للمسؤولية الاجتماعية ومؤتمر الامارات للمسؤولية الاجتماعية ولتخفيز الشركات على المشاركة الفعالة في المشاريع المجتمعية واطلقت جائزة ابوظبي وجائزة الامارات للمسؤولية الاجتماعية والتي تم فيها تكريم العديد من المؤسسات الفاعلة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وخلال عام 2015 ستركز مبادرة زايد العطاء على تبني مبادرات الاستثمار الاجتماعي من خلال تبني مشاريع مجتمعية لها مردود اقتصادي يساهم في التنمية المستدامة وبالاخص في المجالات الصحية والتعليمية بمبادرة من رواد الاعمال الاجتماعيين الذين سيتم تدريبهم وتأهيلهم وتمكينهم في خدمة المجتمع .

وقال جراح القلب الاماراتي الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء إن مبادرة زايد العطاء استطاعت في السنوات الماضية من مسيرتها أن تحقق إنجازات عديدة على الصعيد المحلي والعالمي استفاد منها الملايين عبر برامجها الانسانية التي قدمت نموذجا يفتخر به في مجالات العطاء الإنساني في شتى انحاء العالم من خلال مليون ساعة تطوع ميدانية وافترضية.

وأكد ان الخطة الاستراتيجية لمبادرة زايد العطاء لعام 2015 تركزعلى تمكين الشباب في تبني مبادرات تطوعية وانسانية انطلاقا من مفهوم الاستثمارالاجتماعي لتمكينهم من المشاركة في حركة التنمية المستدامة في مختلف دول العالم وبالاخص في المجالات الصحية والتعليمية في خطوة تعد الاولى من نوعها في الوطن العربي .

ولفت إلى أن مبادرة زايد العطاء تهتم بالعمل المجتمعي والانساني وتعمل جاهدة على خدمة الوطن والمشاركة في مسيرته المزدهرة وابراز دورة الريادي عالميا تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الامارات .

ونوه إلى أن مبادرة زايد العطاء تقدم نموذجا مميزا للعمل التطوعي والعطاء الانساني وتقدم لنا فرصة للتعبيرعن فخرنا واعتزازنا ان نكون من ابناء الامارات أبناء زايد العطاء الذي رسخ فينا حب التطوع والعطاء .



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا