قواعد أسلوب التعجب في اللغة العربية

الامارات 7 - تعجّب اللغة العربية يصاحبه تعبير يسمى أسلوب التعجّب، وهناك نوعان من التعجّب: التعجّب السماعي الذي لا يمكن قياسه مثل قول "سبحان الله، ولله درّك"، والتعجّب القياسي الذي يتبع قاعدة معيّنة في صياغته.

لكي يتم صياغة التعجّب القياسي على وزن "أفعل"، يجب أن يتوفر في الفعل بعض الشروط:

يجب أن يكون الفعل ثلاثياً، مثل الفعل "كمل" في قول "ما أكملَ!".
يجب أن يكون الفعل تاماً وغير ناقص، مثل الفعل "صدق".
يجب أن يكون الفعل مثبتاً وغير منفياً، مثل "لا تقل".
يجب أن يكون الفعل مبنياً للمعلوم وليس للمجهول.
يجب أن يكون الفعل قابلاً للتفاوت، أي يمكن أن يكون مختلفاً عند أشخاص مختلفين.
يجب ألا يكون صفة الفعل على وزن "فعلاء".
إذا لم يتوفر أحد الشروط السابقة، يمكن صياغة التعجّب بشكل غير مباشر عن طريق وضع فعل مناسب على وزن "أفعل"، ثم وضع مصدر الفعل المراد التعجّب منه.

في حالة خلل في أحد هذه الشروط، يمكن استخدام أسلوب آخر لصياغة التعجّب، مثل استخدام فعل مساعد يليه مصدر الفعل المراد التعجّب منه.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا