الامارات 7 - الاستفهام المجازي يمكن أن يخرج إلى معانٍ بلاغية متعددة، منها النفي، التقرير، التعجب، الإنكار، التشويق، التحسر، الوعيد والتهديد. سأقدم لك مفهوم كل منها مع أمثلة:
النفي: يحدث عندما يأتي السؤال بشكل يدل على النفي بدلاً من الاستفهام، مثل قوله تعالى: "هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ".
التقرير: حينما يحمل المخاطب على الإقرار بمضمون السؤال، مثل قوله تعالى: "أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ".
التعجب: حين يتعجب السائل من أمر ما، مثل قوله تعالى: "كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ".
الإنكار: عندما يكون المطلوب نفيا، مثل قوله تعالى: "أَفَصَفْكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ".
التشويق: حينما يقصد السائل تشويق المخاطب إلى أمر معين، مثل قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىْ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ".
التحسر: حين يقصد السائل التعبير عن التحسر على أمر ما، مثل قول الخنساء: "فَيا لَهَفِي عليهِ وَلَهْفَ أمّي".
الوعيد والتهديد: حين يُنبه المخاطب إلى جزاء إساءة الأدب، مثل قوله تعالى: "ألَمْ نُهْلِكِ الأوَّلِينَ* ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ* كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالمُجْرِمِينَ".
النفي: يحدث عندما يأتي السؤال بشكل يدل على النفي بدلاً من الاستفهام، مثل قوله تعالى: "هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ".
التقرير: حينما يحمل المخاطب على الإقرار بمضمون السؤال، مثل قوله تعالى: "أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ".
التعجب: حين يتعجب السائل من أمر ما، مثل قوله تعالى: "كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ".
الإنكار: عندما يكون المطلوب نفيا، مثل قوله تعالى: "أَفَصَفْكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ".
التشويق: حينما يقصد السائل تشويق المخاطب إلى أمر معين، مثل قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىْ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ".
التحسر: حين يقصد السائل التعبير عن التحسر على أمر ما، مثل قول الخنساء: "فَيا لَهَفِي عليهِ وَلَهْفَ أمّي".
الوعيد والتهديد: حين يُنبه المخاطب إلى جزاء إساءة الأدب، مثل قوله تعالى: "ألَمْ نُهْلِكِ الأوَّلِينَ* ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ* كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالمُجْرِمِينَ".