شرح الألف اللينة المتطرفة

الامارات 7 - الألف اللينة هي أحد أحرف اللغة العربية التي تظهر بشكل مميز في الكلمات، وتأتي في وسطها أو في نهايتها. عندما توجد في وسط الكلمة، تُكتب دائمًا كألف ممدودة، مثل: "قال، نام، فتاهُ، ليلايَ، بمقتضام، يخشاهُ، علام؟" أما عندما تأتي في نهاية الكلمة، فقد تُكتب إما ممدودة مثل: "عصا، خُطا، رضا"، أو مقصورة مثل: "مصطفى، إلى، ألقى".

في الحروف، تُكتب جميع الحروف التي تنتهي بألف لينة بصورة ممدودة، مثل: "لا، إلا، كلا، خلا، عدا، حاشا، لولا، إذما"، باستثناء أربعة حروف تُكتب بصورة مقصورة، وهي: "حتَّى، إلى، على، بلى".

في الأفعال، يُحدد كتابة الألف اللينة بعدد الحروف في الفعل. إذا كان الفعل ثلاثي الأحرف، فإنَّ الألف تُكتب ممدودة إذا كان أصلها واوًا ومقصورة إذا كان ياءً، ويمكن معرفة أصل الألف بتحويل الفعل إلى زمن المضارع أو إسناده إلى ضمير رفع متحرك أو ألف الاثنين. أما إذا كان الفعل غير ثلاثي، فيُحدد كتابة الألف بالحرف الذي قبلها.

في الأسماء، يُكتب الألف اللينة بصورة ممدودة في الأسماء الأعجمية والمبنية، باستثناء بعض الأسماء التي تُكتب بصورة مقصورة، مثل: "موسى، عيسى، كِسرى، بُخارى" و"أنَّى، متى، أولى، الأُلى، لدى". ويتم تحديد كتابتها في الأسماء المعربة بعدد الحروف في الاسم، مع مراعاة الحرف الذي يسبق الألف.







شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا