تعريف الألف اللينة وأنواعها

الامارات 7 - الألف اللينة هي الألف التي تأتي في وسط الكلمة أو في آخرها، ولا تمكن وجودها في بداية الكلمة، لأنها ساكنة، وفي اللغة العربية لا يمكن البدء بحرف ساكن. توجد نوعان من الألف اللينة: الألف المقصورة التي تكتب على شكل ياء غير منقوطة "ى" وتأتي في آخر الكلمة، والألف الممدودة التي تكتب على شكل ألف قائمة "ا" وتأتي في وسط الكلمة أو في آخرها.

في الأفعال، تأتي الألف اللينة في وسط الفعل وتكون قائمة "ا" مثل في الفعل "قال". وعندما تأتي في آخر الفعل، قد تكون من نوعين: قائمة "ا" أو مقصورة "ى"، وذلك يعتمد على أصل الألف اللينة، فإذا كانت أصولها "واو" تكتب الألف قائمة، وإذا كانت أصولها "ياء" تكتب الألف مقصورة.

في الأسماء، تأتي الألف اللينة في وسط الاسم وتكون قائمة "ا"، وفي آخر الاسم قد تكون من نوعين أيضًا: قائمة "ا" أو مقصورة "ى"، وذلك يعتمد على أصل الألف اللينة في الاسم.

أما في الحروف، فعادةً تكون الألف اللينة قائمة "ا"، لكن هناك بعض الحالات النادرة التي تكون الألف مقصورة "ى".

في المجمل، تعتمد نوعية الألف اللينة على موقعها في الكلمة وعلى أصلها، سواء كانت في الأفعال، الأسماء، أو الحروف.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا