كيفية إعراب الممنوع من الصرف

الامارات 7 - الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يجوز تنوينه أو تكسيره، وقد ينصرف في حالات خاصة. ينقسم الممنوع من الصرف إلى عدة أنواع، منها:

الاسم المؤنث تأنيثًا لفظيًا، مثل: عبادة، فاطمة، زينب.
الاسم المعدول على وزن "فُعَل"، مثل: مُضَر.
الاسم الأعجمي الذي يزيد على ثلاثة حروف، مثل: إيطاليا.
الاسم المركب تركيبًا مزجيًا، مثل: نيويورك.
الاسم الذي ينتهي بألف ونون زائدتين، مثل: قحطان.
الاسم الذي يكون على وزن الفعل، مثل: أحمد.
كما تتضمن الأسماء المؤنثة والصفات التي تنتهي على وزن "فعلان" أو "أفعل".

في الإعراب، يأتي الممنوع من الصرف مع علامات التنوين والإعراب مثل الأسماء العربية الأخرى. وقد يتم نصبه وجرّه بحسب سياق الجملة.

بعض الأمثلة على إعراب الممنوع من الصرف:

"منافع": مبتدأ مؤخر مرفوع.
"أُخَرَ": صفة مجرورة.
"إبراهيم": اسم مجرور.
"محاريب": اسم مجرور.
"بأشدَّ": اسم مجرور.
"كتائب": اسم مجرور.
تتضمن التدريبات استخراج الممنوع من الصرف وتحديد نوعه في الجمل، وكذلك إعادة صياغة الجمل وتصحيح الأخطاء في الكلمات المخطوطة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا