أمثلة وتدريبات على جمع التكسير

الامارات 7 - إليك بعض الأمثلة على جمع التكسير، الذي يختلف عن جمع المذكر والمؤنث السالمين:

فيديو قد يعجبك: أمثلة من القرآن على جمع التكسير، حيث يذكر القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحتوي على هذا النوع من الجمع، مثل: "اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ"، "رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ"، "وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً"، "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ"، "الحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًاْ أُولِي أَجْنِحَةٍ".
أمثلة من الشعر العربي التي تحتوي على جمع التكسير، مثل قول كعب بن زهير: "وَالناظِرينَ بِأَعيُنٍ مُحَمَرَّةٍ"، وقول حسان بن ثابت: "فَلَوْلَا لِوَاءُ الْحَارِثِيَّةِ أَصْبَحُوا يُبَاعُونَ فِي الْأَسْوَاقِ بَيْعَ الْجَلَائِبِ".
جمل مفيدة تحتوي على جمع التكسير، مثل: "يعتني أبي بأشجار المنزل اعتناءً شديدًا"، "زار وزير التربية والتعليم مدارس المدينة"، "رأيت ثلاثة فتية يلعبون في الملعب"، "بنى المهندس للبيت خمسة أعمدة"، "حصد المؤمن رؤوس الكفار في المعركة".
أمثلة على إعراب جمع التكسير، مثل: "بلّغ الرسل دين الله"، "قرأت كتبًا في علم البلاغة"، "سلمت على رجالٍ في الشارع"، "صليت في مساجدَ جميلة".
جميع هذه الأمثلة توضح كيفية استخدام جمع التكسير في اللغة العربية وإعرابه في الجمل.









شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا