ما هي الجملة الاعتراضية أو التفسيرية؟

الامارات 7 - الجملة الاعتراضية والجملة التفسيرية في اللغة العربية تختلفان في وظائفهما. تُستخدم الجملة الاعتراضية لتعزيز الكلام وتوجيهه، ويمكن أن توضع بين عناصر متلازمة مثل المبتدأ والخبر أو الفعل والفاعل. أما الجملة التفسيرية فتُستخدم لتوضيح معنى غامض سبقها، وتُوضح أحيانًا الإبهام أو تفسير الكلمات.

مواضع الجملة الاعتراضية تختلف، حيث يمكن أن توضع بين المبتدأ والخبر، أو بين الفعل وفاعله أو مفعوله، وأيضًا بين الفعل الشرطي وجوابه، أو بين الحروف وتوكيدها.

أما مواضع الجملة التفسيرية، فيمكن أن توضع مجردة عن الحروف التفسيرية، أو مقرونة بها، ويمكن أن تكون مقرونة بـ "أن" التفسيرية، أو بأي التفسيرية.

أغراض الجملة الاعتراضية تتنوع بحسب المعنى المراد، فقد تستخدم للتوكيد، أو للتحسين، أو للتوضيح، بينما غرض الجملة التفسيرية هو كشف الحقيقة وتوضيح الجملة التي تسبقها.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا