عناصر أسلوب القسم

الامارات 7 - أسلوب القسم هو أحد أساليب التوكيد، ويتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم أو المقسم عليه. فمثلاً في الجملة "والله لن يضيع حقنا"، الواو هي أداة القسم، والله هو المقسم به، و"لن يضيع حقنا" هو جواب القسم.

ينقسم أسلوب القسم إلى جملتين: جملة القسم وجواب القسم. الجملة الأولى تتكون من أداة القسم والمقسم به، بينما الثانية هي جواب القسم وتتكون من المقسم عليه.

أدوات القسم تشمل الباء والواو والتاء واللام ومن، وتدخل على كل مقسم به، سواء كانت فعلًا مثل "أقسم" أو اسمًا مثل "يمين الله".

المقسم به عادة يكون لفظ الجلالة "الله" أو بعض الألفاظ الأخرى مثل "حقك" أو "حياتك".

جواب القسم يمكن أن يكون جملة اسمية أو فعلية، مثبتة أو منفية، وتؤكد مع أداة القسم بحرف "بأن" أو "وحدها" في الحالة المثبتة، وبأداة القسم في الحالة المنفية.

إعراب أسلوب القسم يكون بتحديد الأداة والمقسم به، وجعل جواب القسم جملة لا محل لها من الإعراب.

مثال: "والله لينجحن المجتهد"، حيث أن الواو هي أداة القسم، والله هو المقسم به، والمجتهد هو جواب القسم.

أداة القسم إذا كانت حرفًا (واو، باء، تاء)، تجر الاسم الواقع بعدها المقسم به، مثل في الجملة "لعمرك إن الحق منتصر"، حيث أن "عمر" هو المقسم به.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا