تعريف الانزياح لغة واصطلاحًا

الامارات 7 - الانزياح، سواء لفظيًا أو مفهوميًا، يمكن تصوّره كتحوّل عن النمط المألوف في استخدام اللغة. يمكن أن يظهر الانزياح في مختلف أشكال الخطاب، ولكن يكون أكثر وضوحًا في الأدب والإبداع، وأقل وضوحًا في الكتابات العلمية. يمكن تقسيم الانزياح إلى انزياح غير لغوي وانزياح لغوي. الانزياح الغير لغوي يتعلق بالخروج عن السلوكيات والتقاليد المعتادة في المجتمع، بينما الانزياح اللغوي يتعلق بتغيير في استخدام اللغة نفسها.

يتضمن الانزياح اللغوي الانزياح الدلالي والانزياح التركيبي. الدلالي يتمثل في استخدام كلمات أو تركيبات تخرج عن الاستخدام العادي للمعاني، مثل استخدام الشاعر لمجاز أو تشبيه لإيصال معنى معين. أما الانزياح التركيبي فينطوي على تغيير في ترتيب الكلمات أو الجمل عن النمط المعتاد.

بعض الأمثلة على أنواع الانزياح:

"ذليل أنت كالإسفلت وكالقمر .. غبي أنت" (انزياح تركيبي).
"يا نوح! إنا صنعنا جنة، كانت نهايتها صناديق القمامة!" (انزياح دلالي).
"ما الذي يَتبَقى للجريحِ …. سوى طعنةٍ .... يدخلها غاضِباً … يُبَعْثِرُ فيها أغانيه" (انزياح دلالي).
"في القدس، أعني داخل السور القديم أسير من زمن إلى زمن بلا ذكرى تصوًّبني" (انزياح تركيبي).
"فمن يعيد ترتيب الفصول ومن يغير نظام الرزنامة كي أعلن للمرة الأولى تاريخ ميلادي من؟" (انزياح دلالي).
باستخدام اللغة بشكل مبتكر ومختلف، يمكن للكتّاب والشعراء إضفاء جاذبية وإبداع على نصوصهم، وهذا ما يُعرف بالانزياح في اللغة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا