مواضع إضمار أن جوازًا ووجوبًا

الامارات 7 - المصدرية هي حرف يتم استخدامه مع الفعل المضارع ليُنصب به، وتُستخدم عادةً للإشارة إلى زمن الاستقبال بدلاً من زمن الحاضر. يتم تسميتها "مصدرية" لأنها تحول الفعل الذي يليها إلى المصدر، مثلما في قول الله تعالى: "وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ"، حيث تُعنى بالمصدر "صيامكم".

تُستخدم المصدرية كحرف نصب أيضًا، حيث تُدخل على الفعل المضارع لتُنصبه، وتُجعله دالًا على زمن الاستقبال.

هناك شروط لاستخدام المصدرية كناصبة للفعل المضارع:

ألا يسبقها فعل يدل على اليقين والعِلم والجزم.
أن لا تأتي مفسرة.
ألا تأتي زائدة.
وهناك مواضع إضمار أن المصدرية ناصبة للفعل المضارع، مثل بعد "حتى" و"لام الجحود" و"أو" وفاء السببية وواو المعية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تُستخدم المصدرية كجواز لنصب الفعل المضارع في حالات معينة، مثل بعد "أو" العاطفة وبعد واو العطف وثم العاطفة، وبعد لام التعليل.

هذه القواعد تُعتبر أساسية في فهم استخدام المصدرية وتطبيقها في اللغة العربية.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا