شرح المنصوبات من الأسماء

الامارات 7 - يُعتبر المنصوب في اللغة العربية الفصحى من الأسماء والمفردات القابلة للتنصيب، ويُمكن تقسيمه إلى عدة فئات. يشمل ذلك الأسماء المرفوعة لمصادفتها فعل مرفوع كالمفاعيل الخمسة، والأسماء المرفوعة لتمثيلها أحد أوضاع الفعل مثل الإنَّ والخبر، وكذلك الأسماء التي تأتي بعدها حكم خاص أو تابع.

من بين هذه الفئات الرئيسية، يمكن تحديد الأسماء التي تمثل حالة مثل المفاعيل المرفوعة مثل "راكبًا"، والتي تأتي بعدها فعل مرفوع. وكذلك المفعول به، الذي يكون الكلام حوله، مثل "الكتاب" في "قرأت الكتاب". والمفعول له، الذي يبين سبب وقوع الفعل، مثل "فرحًا" في "اشتريت لأختي هدية فرحًا".

هناك أيضًا الأسماء التي تأتي بعدها أدوات تعبير مثل "إنَّ" أو "أنَّ"، والتي تعتبر منصوبة بالتبعية. مثال على ذلك "إنَّ السماء صافية".

أما بالنسبة للأسماء التي تأتي بعدها أفعال ناقصة مثل "كان"، فيُرفع المبتدأ ويُنصب الخبر، مثل "كانت السماء صافيةً".

وهناك الأسماء التي تدخل في تركيب جملة اسمية بواسطة أخوات "ظنَّ" مثلاً، حيث ينصب كلاً من المفعول الأول والثاني، مثل "ظننت الامتحان صعبًا".

بجانب ذلك، هناك الفضلات التي تأتي لتحديد حالة الفعل مثل "راكبًا"، والتي تُنصب بالتبعية.

وأخيرًا، تشمل التوابع مثل النعت والتوكيد والعطف والبدل، حيث يُنصب المقصود بالتوكيد مثل "سمكة" في "سمكةً سمكةً".









شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا