شرح المضارع البسيط للأطفال

الامارات 7 - الفعل المضارع يُقسم الأفعال إلى ثلاثة أقسام: الماضي، المضارع، والأمر. يُمكن تعريف الفعل المضارع على أنه الفعل الذي يُدلّ على حدوث عمل في الزمن الحاضر أو المُستقبل، كما في جملة "أحمد يلعب بالكرة" حيث يدل الفعل "يلعب" على حصول اللعب في الزمن الحاضر أو المُستقبل. وفي جملة "أغسل يدي"، يدل الفعل "أغسل" على حصول الغسل في الزمن الحاضر أو المُستقبل.

لتحويل الفعل من الماضي إلى المضارع، يتم زيادة أحد أحرف المُضارعة مثل الهمزة، النون، الياء، أو التاء في بداية الفعل. على سبيل المثال، من الفعل الماضي "كتب" يمكن تحويله إلى المضارع كما في الجدول التالي:

لمثنى الغائب المذكر: هما يكتبان.
لجمع المتكلم: نحن نكتب.
للمفرد المخاطب المؤنث: أنتِ تكتبين.
للمفرد المخاطب المذكر: أنت تكتب.
لجمع الغائبات: هنّ يكتبن.
يتم تحويل الفعل المضارع البسيط إلى حالة معينة باعتماد الضمة الظاهرة أو المقدرة، مثلاً يُرفع الفعل بالضمة الظاهرة إذا كان بلفظ جازم أو ناصب، وبالنون في حال كان من الأفعال الخمسة.

أمثلة على إعراب الفعل المضارع:

في جملة "أحمد يكتب الدرس"، الفعل "يكتب" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
في جملة "الإسلام يدعو إلى التسامح"، الفعل "يدعو" مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو.
في جملة "نخشى الهزيمة"، الفعل "نخشى" مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف، والفاعل هو ضمير مستتر تقديره "نحن".
في جملة "هن يكتبن الدرس"، الفعل "يكتبن" مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، والفاعل هو ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع الفاعل.
هكذا تتحول الأفعال من الماضي إلى المضارع وتُعرب وفقًا للقواعد النحوية المعتمدة.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا