أنواع الهمزة المتطرفة

الامارات 7 - الهمزة المتطرفة هي نوع من الهمزات في اللغة العربية تأتي في أماكن محددة داخل الكلمة وتحمل دلالات نحوية مختلفة. يمكن أن تُكتب على الألف إذا كانت ما قبلها مضمومة، على الواو إذا كانت مضمومة وما قبلها منصوباً، وعلى الياء إذا كانت مكسورة، وعلى السّطر إذا سُبقت بحرف ساكن أو حرف مشدد مثل الواو. وتشمل أنواعها الهمزة المتطرفة على الألف، الواو، الياء، والسطر.

مثال: كلمة "يبرَأ" تحتوي على همزة متطرفة على الألف لأن الحرف الذي يسبقها منصوب، وكلمة "رؤوس" تحتوي على همزة متطرفة على الواو لأن الهمزة مضمومة وما قبلها حرف مضموم.

وبالنسبة لتثنية الأسماء المنتهية بالهمزة المتطرفة، يتم تصريفها بحسب القواعد النحوية ويضاف لها الألف والنون عند التثنية، مثل "غطاء" يصبح "غطاءان".







شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا