شرح الاستفهام البلاغي

الامارات 7 - الاستفهام البلاغي هو نوع من الاستفهامات التي لا تتطلب إجابة محددة، بل تحمل غرضًا بلاغيًا معينًا. يتضمن هذا النوع من الاستفهامات عدة أغراض بلاغية:

التشويق: يهدف إلى إثارة اهتمام المخاطب وتشويقه إلى موضوع معين، مثلما في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم".
الإنكار: يستخدم عندما يكون الموضوع المستفهم عنه مرفوضًا، مثلما في قول الله تعالى: "وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصنامًا آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين".
النفي: يستخدم للإنكار بشكل سلبي، مثلما في قوله تعالى: "هل جزاء الإحسان إلّا الإحسان".
التمني: يستخدم عندما يُراد تعبير عن رغبة أو أمنية، مثلما في قوله تعالى: "فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا".
التقرير: يستخدم لإقرار المخاطب بمضمون الاستفهام، مثلما في قوله تعالى: "ألم نشرح لك صدرك".
التهكم والسخرية: يستخدم للتعبير عن عدم الاكتراث أو للسخرية من الموضوع المستفهم عنه، مثلما في قوله تعالى: "قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا".
التعجب: يستخدم للتعبير عن التعجب من شيء ما، مثلما في قوله تعالى: "كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتًا فأحياكم".
الاستبعاد: يستخدم للتعبير عن إبعاد شيء بعيدًا، مثلما في قوله تعالى: "أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين".
الحسرة: يستخدم للتعبير عن التحسر على شيء ما، مثلما في رثاء الخنساء لأخيها صخر.
التسوية: يستخدم لإظهار التساوي بين أمرين، مثلما في قوله تعالى: "سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم".
باختصار، يتيح الاستفهام البلاغي وسيلة للتعبير عن مشاعر مختلفة وأهداف بلاغية متعددة دون الحاجة إلى إجابة مباشرة.








شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا