شرح أسلوب التحذير بالأمثلة

الامارات 7 - أسلوب التحذير يعني تنبيه الشخص إلى سلوك مضر ليتجنبه، ويمكن أن يُعبَّر عنه بعبارات مثل "احذر" أو "اتقِ" أو "اجتنب". يتم تقديم التحذير بطريقتين:

التكرار: حيث يتم تكرار المفعول به مع التحذير، كما في الأمثلة التالية:
الكسلَ الكسلَ فهو طريق الفشل.
الإهمالَ الإهمالَ فهو مكروه.
الكذبَ الكذبَ فهو هدّام الثقة.
العطف: حيث يتم توجيه التحذير لمفعولين معطوفين بحرف العطف، كما في الأمثلة التالية:
الكسلَ والإهمالَ فهما طريق الفشل.
الكذبَ والغشَّ فهما مدعاة لهدم الثقة.
الخداعَ والسرقةَ فإنهما من المحرمات.
يجب أن يكون المفعول به منصوبًا لفعل محذوف تقديره "احذر" أو "اجتنب"، ويُظهر ذلك بوضع علامة الفتحة على آخر المفعول به. يمكن أيضًا أن يأتي التحذير دون تكرار وبدون عطف، ولكن هذا الاستخدام ضعيف، كما في الأمثلة التالية:

مضيعةَ الوقت فإنها تُقصّر العمر.
النفاقَ فإنّه مُهلك.
يمكن أن يأتي المحذر منه معطوفًا على ضمير "إياك"، مثل:

إياكَ والتأخيرَ.
إياكَ والتزلّق.
ويُعبر هذا عن التوجيه لتجنب سلوك معين، ويكون الضمير "إياك" مفعولًا به منصوبًا لفعل محذوف تقديره "قِ" أو "احفظ"، والواو تُعبر عن العطف بين المفعولين به. يمكن أيضًا أن يأتي المحذر منه بدون حرف عطف، ويكون منصوبًا بفعل محذوف وتكون الواو مقدرة، مثل:

إياكَ إياكَ التصنّع.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا