الجمل التي لا محل لها من الإعراب

الامارات 7 - الجملة الابتدائية، وهي التي تكون في بداية الكلام، أما الاستئنافية فتأتي في وسط الكلام، منفصلة عن السياق السابق لتعيد بدء فكرة جديدة، وقد تحتوي على أدوات الاستئناف مثل الواو والفاء وثم وحتى، بالإضافة إلى الأدوات الابتدائية، والمتقطعة، وبل التي تدل على الاستفهام.

مثال: قال الطبيب لمريضه: "يجب عليك أن تأخذ قسطًا من الراحة، فالراحة واجبة على كل إنسان." في هذا المثال، الجملة "قال الطبيب لمريضه" هي جملة ابتدائية، أما "فالراحة واجبة على كل إنسان" فهي جملة استئنافية.

والجملة المعترضة هي التي تأتي بين متلازمين مثل المبتدأ والخبر، أو بين متفقهما، وعادةً ما توضع بينهما:

مثال: "كان عمر - رضي الله عنه - عادلاً." أو كما قال الفرزدق: "وإني لرامٍ نظرةً قِبَلَ التي لعلّي - وإن شطّت نواها- أزورها."

والجملة الواقعة صلة لاسم موصول، كما في: "جاء الذي يستحق الإكرام." حيث "الذي" هو اسم موصول، و"يستحق الإكرام" هو صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

والجملة التفسيرية هي التي توضح ما قبلها، وقد تحتوي على أدوات التفسير مثل "أي" و"أن":

مثال: "ترمينني بالطرف، أي أنت مذنبٌ وتقلينني، ولكن إياك لا أقلي."

والجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب هي التي تأتي بعد جملة لا تحتاج لتفصيل أو توضيح:

مثال: "أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين."

أما جملة ابتدائية "خذ الكتاب"، فتليها جملة معطوفة "واقرأ ما فيه" لا محل لها من الإعراب.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا