إعراب العدد المركب

الامارات 7 - الأعداد المركبة هي الأعداد التي تتألف من جزئين، وهي عبارة عن الأعداد بين (١١ - ١٩)، حيث يكون لكل جزء منهما حُكمًا وإعرابًا. يمكن توضيح ذلك كما يلي:

الأعداد (١١ - ١٢) يشابهان الأعداد (١ - ٢) في حُكمهما بالتذكير والتأنيث. فالعدد (١١) يتألف من جزئين يُطابقان المعدود في التذكير والتأنيث، ويُعرب حسب موقعه في الجملة كعدد مبني على فتح الجزئين في محل (رفع) أو (نصب) أو (جر). أما العدد (١٢) فيتألف أيضًا من جزئين، حيث يُعامل الجزء الأول منه معاملة المثنى من حيث الرفع والنصب والجر، ويُعرب ملحقًا بالمثنى حسب موقعه في الجملة. أما الجزء الثاني فيكون مبنيًا على الفتح دون محل له من الإعراب.
الأعداد (١٣ - ١٩) تُخالف جزءها الأول المعدود في الأفعال من (٣ - ٩)، ولكن جزءها الثاني يُطابق المعدود. وبالنسبة لإعرابها، فهي أعداد مبنية على فتح الجزئين في محل (رفع) أو (نصب) أو (جر).



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا