معنى الجناس في اللغة العربية

الامارات 7 - الجناس في اللغة العربية هو تشابه لفظي بين كلمتين مختلفتين في المعنى، حيث يكون اللفظان متجانسان في بعض الخصائص اللفظية مثل نوع الحروف وعددها وترتيبها والهيئات الصوتية. يمكن تقسيم الجناس إلى جناس تام وجناس غير تام.

الجناس التام: حيث يكون اللفظان المتجانسان متطابقين في جميع الخصائص اللفظية الأربعة، وينقسم إلى جناس متماثل وجناس مستوفي.
الجناس غير التام: حيث يحدث اختلاف في واحد أو أكثر من الخصائص اللفظية الأربعة.
مثال:
الجناس التام:
"رحبةٌ رحبةٌ" - جناس تام متماثل
"فدارهم ما دُمت في دارهم وأرضهم ما دُمت في أرضهم" - جناس تام مستوفي

الجناس غير التام:
"بناء ناءٍ" - جناس غير تام، زيادة حرف بداية الكلمة
"حُسامُك فيه للأحباب فتحٌ ورُمحكَ فيه للأعداء حتفُ" - جناس غير تام، اختلاف ترتيب الحروف



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا