أمثلة على أدوات النفي

الامارات 7 - مجموعة متنوعة من أدوات النفي التي يمكن استخدامها مع الأسماء والأفعال:

لمّا: تُستخدم لنفي الفعل المضارع وتحويله إلى المستقبل، مثل: "لما يذهب أخوك إلى الطائف."
لا: تُستخدم للنفي، سواء مع الأسماء أو الأفعال، مثل: "لا طالب ناجحٌ" أو "لا يعملون."
ما: تُستخدم للنفي والمبالغة في النفي مع الأسماء، مثل: "ما خالدٌ قائماً"، ولكن تستخدم أيضًا مع الأفعال، مثل: "ما أكل محمدٌ الطعام."
لات: تُستخدم للنفي والمبالغة في النفي مع الأسماء، مثل: "لات حين تعجب"، وتستخدم أيضًا مع الأفعال، مثل: "ندمنا ولات ساعة ندمٍ."
غير: تُستخدم للنفي مع الصفات، مثل: "كان المعلمُ غير آبهٍ بما يحدثُ للطلبة."
هذه الأدوات تساعد في التعبير عن النفي بطرق مختلفة وتتيح للكتاب والمتحدثين تنويع الجمل وإيصال المعنى بوضوح.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا