اسم المصدر

الامارات 7 - المصدر هو الاسم الذي يدل على الحدث، لكن يختلف عن اسم المصدر في أنه لا يحتوي على جميع حروف الفعل، ويشير إلى الحدث بشكل مجرد دون تحديد زمن معين. على سبيل المثال، الفعل "اغتسل" يصبح مصدره "اغتسال"، وهو يدل على الحدث بدون تحديد زمن، بينما اسم المصدر "غسلاً" يشير إلى الحدث بشكل محدد ويحتوي على جميع حروف الفعل.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمصدر أن يؤدي نفس معنى الفعل ويحل محله في الجملة، كما في الجملة "أسعدني تفوق الطلاب" التي يمكن أن تُعاد صياغتها إلى "أسعدني أن ينجح الطلاب" دون تغيير في المعنى.

أما أمثلة على اسم المصدر، فيمكن أن نجدها في القرآن الكريم مثل "سراحاً" وهو اسم المصدر للفعل "سرّح". وهناك أمثلة أخرى مثل "إعانة" من الفعل "أعان" و"ثواباً" من الفعل "أثاب".

لتمرين الاستخراج والتفريق بين المصدر واسمه:

المصدر: دخّن - الاسم: دخان.
المصدر: خرج - الاسم: خروج.
المصدر: استقبل - الاسم: استقبال.
المصدر: حفظ - الاسم: حفظ.
المصدر: وقف - الاسم: وقوف.
المصدر: دحرجة - الاسم: دحرجة.
المصدر: سلم - الاسم: سلام.
المصدر: قبّل - الاسم: قبلة.
المصدر: ودّع - الاسم: وداع.
المصدر: متّع - الاسم: متاع.
المصدر: أذّن - الاسم: أذان.
المصدر: طلّق - الاسم: طلاق.
المصدر: تبرّع - الاسم: تبرع.
المصدر: أحسن - الاسم: إحسان.



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا