الامارات 7 - النعت هو تحديد المكمّل للموصوف، يليه وصف يصفه أو يصف شيئًا مرتبطًا به. مثلاً، في العبارة "مات عمر العادل"، يُعتبر "العادل" وصفًا لعمر. أما في العبارة "رأيت إمامًا جميلًا صوته"، فالصفة "الجميل" ليست للإمام بل للصوت الذي يرتبط به. النعت يأتي لأسباب مختلفة مثل التخصيص، المدح، الذم، الترحم، والتأكيد.
النعت يمكن تقسيمه إلى نعت حقيقي ونعت سببي. النعت الحقيقي يتمم الموصوف، بينما النعت السببي يرتبط بالموصوف بشكل سببي.
تختلف شروط النعت الحقيقي عن السببي، حيث يشترط في السببي التعريف والإعراب فقط، بينما يشترط في الحقيقي الإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث، والإعراب، والتعريف والتنكير.
يتبع النعت منعوته في الإعراب مطلقًا مهما كان نوعه، حيث يكون مرفوعًا إذا كان المنعوت مرفوعًا، ومنصوبًا إذا كان منصوبًا، وجرًا إذا كان مجرورًا.
التوكيد يُعتبر التابع الرافع لاحتمال إرادة غير الظاهر، ويتبع الثاني من المؤكد والمؤكَّد الأوّل. أنواع التوكيد تشمل التوكيد اللفظي والمعنوي، ويستخدم أدوات مثل "إنَّ"، "أنَّ"، "لام الابتداء"، "نون التوكيد"، "لام القسم"، و"قد" لتحقيق التوكيد.
النعت يمكن تقسيمه إلى نعت حقيقي ونعت سببي. النعت الحقيقي يتمم الموصوف، بينما النعت السببي يرتبط بالموصوف بشكل سببي.
تختلف شروط النعت الحقيقي عن السببي، حيث يشترط في السببي التعريف والإعراب فقط، بينما يشترط في الحقيقي الإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث، والإعراب، والتعريف والتنكير.
يتبع النعت منعوته في الإعراب مطلقًا مهما كان نوعه، حيث يكون مرفوعًا إذا كان المنعوت مرفوعًا، ومنصوبًا إذا كان منصوبًا، وجرًا إذا كان مجرورًا.
التوكيد يُعتبر التابع الرافع لاحتمال إرادة غير الظاهر، ويتبع الثاني من المؤكد والمؤكَّد الأوّل. أنواع التوكيد تشمل التوكيد اللفظي والمعنوي، ويستخدم أدوات مثل "إنَّ"، "أنَّ"، "لام الابتداء"، "نون التوكيد"، "لام القسم"، و"قد" لتحقيق التوكيد.