الامارات 7 - الألف اللينة في الأفعال الثلاثية هي ألف ساكنة مسبوقة بحركة الفتحة، وتُكتب بشكلين اثنين في الأفعال الثلاثية لذلك سُميت ليّنة، وهما كالآتي: الألف المقصورة (ى) إذا كان أصل الألف يائيًا، والألف الممدودة أو القائمة (ا)، وتكتب بالطريقة السابقة إذا كان أصل الألف اللينة واويًا.
يمكن معرفة أصل الفعل إذا قامنا بالاستدلال بالفعل المضارع للفعل الثلاثي. عندما نقول "دَعا" فإن مضارعه "يَدْعو"، ومن خلال ذلك نعرف أن أصلها الألف هو الواو، وكذلك من خلال مصدر الفعل نفسه "الدعوة" أو إسناده إلى التاء "دعوة".
لا بد من الإشارة إلى أن الألف اللينة قد تقع في وسط الفعل "بَاع" أو في آخره "سَعى".
بعض الأمثلة على الألف اللينة في الأفعال الثلاثية من القرآن الكريم:
{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ ۚ وَلَعَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل المصدر "يَعْلُو".
{ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل إسناده للتاء "دَنَوْتُ".
{ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّىٰ حِينٍ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل المضارع "يَبْدُو".
{وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل المضارع "يَتْلُو".
{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل المضارع "يَهْوِي".
{هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل إسناده للتاء "قَضَيْتُ".
{مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل المضارع "يَغْوِي".
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء المصدر "السَّعْي".
{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ ۖ قُل لَّا تَعْتَذِرُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ ۖ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ ۚ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل إسناده للتاء "رَأَيْتُ".
{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}. الألف في الوسط، وأصلها واو بدليل المضارع "يَقُولُ".
{يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}. الألف اللينة في الوسط، وأصلها واو بدليل المصدر "الفَوْز".
{لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}. الألف في الوسط، وأصلها ياء بدليل المصدر "النيل".
يمكن معرفة أصل الفعل إذا قامنا بالاستدلال بالفعل المضارع للفعل الثلاثي. عندما نقول "دَعا" فإن مضارعه "يَدْعو"، ومن خلال ذلك نعرف أن أصلها الألف هو الواو، وكذلك من خلال مصدر الفعل نفسه "الدعوة" أو إسناده إلى التاء "دعوة".
لا بد من الإشارة إلى أن الألف اللينة قد تقع في وسط الفعل "بَاع" أو في آخره "سَعى".
بعض الأمثلة على الألف اللينة في الأفعال الثلاثية من القرآن الكريم:
{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ ۚ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ ۚ وَلَعَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل المصدر "يَعْلُو".
{ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل إسناده للتاء "دَنَوْتُ".
{ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّىٰ حِينٍ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل المضارع "يَبْدُو".
{وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها واو بدليل المضارع "يَتْلُو".
{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل المضارع "يَهْوِي".
{هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل إسناده للتاء "قَضَيْتُ".
{مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل المضارع "يَغْوِي".
{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء المصدر "السَّعْي".
{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ ۖ قُل لَّا تَعْتَذِرُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ ۖ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ ۚ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}. الألف اللينة في الآخر، وأصلها ياء بدليل إسناده للتاء "رَأَيْتُ".
{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}. الألف في الوسط، وأصلها واو بدليل المضارع "يَقُولُ".
{يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}. الألف اللينة في الوسط، وأصلها واو بدليل المصدر "الفَوْز".
{لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}. الألف في الوسط، وأصلها ياء بدليل المصدر "النيل".