معرض فني في متحف الاغا خان بتورنتو بالتعاون مع مؤسسة بارجيل للفنون.

الامارات 7 - يقام معرض تحت عنوان "ارض الوطن : فن معاصر من مؤسسة بارجيل للفنون" فى متحف الاغا خان في تورنتو بكندا يضم مجموعة من الأعمال الفنية المعاصرة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة الواقعة من 25 يوليو القادم وحتى 3 يناير2016.

ويأتي هذا المعرض ثمرة لتعاون بين كل من متحف الآغا خان ومؤسسة بارجيل للفنون من إمارة الشارقة والتي أس سها الشيخ سلطان سعود القاسمي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم في المركز الاسماعيلي بدبي حضره الشيخ سلطان سعود القاسمي مؤسس بارجيل وسعادة عارف لالاني سفير كندا لدى الدولة وأمير الدين ثانا والا رئيس المركز الإسماعيلي بالامارات وعزيز ميركانت نائب رئيس المركز وشارك فى المؤتمر عبر تقنية فيديو كونفرنس هنرى كيم مدير متحف الاغا خان ورئيسه التنفيذي في كندا وسهيلة طقش القيمة على المعرض.

وعب ر هنري كيم مدير متحف الآغا خان ورئيسه التنفيذي عن حماسته لهذا المعرض ..مشيرا إلى أن معرض "أرض الوطن: فن معاصر من مؤسسة بارجيل للفنون" يمثل فرصة استثنائية لتعريف الزو ار على هذا الطيف الواسع جد ا من الأعمال الفنية المعاصرة الآتية من الشرق الأوسط اليوم حيث أظهر هؤلاء الفنانون مثابرة حقيقية في طريقة معالجتهم للقضايا المعاصرة ويشك ل فن هم هذا تحد يا لنا لكي ننظر في الكيفية التي تبنى بها المجتمعات والكيفية التي تحد د بها الأحداث التي تحصل في الحيز العام.

من جهته قال الشيخ سلطان سعود القاسمي يسعدنا جد ا أن نتعاون مع متحف الآغا خان بشأن أول معرض لنا في كندا إذ يعتبر هذا المعرض فرصة ممتازة للتعريف بفنون المنطقة العربية ونقلها إلى جمهور دولي أوسع وتسليط الضوء على القواسم المشتركة الموجودة بين أعمال الفنانين من شمال إفريقيا وغرب آسيا وبقي ة أنحاء العالم ورغم أن الفنانين الذين ست عرض أعمالهم في المعرض يتجاوبون مع قضايا وأحداث محد دة جد ا تحصل من حولهم إلا أن العديد من المواضيع التي يتطر قون إليها ذات بعد عالمي إنساني وستجد قبولا وتفه ما لدى الجهور العالمي.

وابدى الشيخ سلطان سعود القاسمي إعجابه بالدور الذي قدمه متحف الآغا خان في كندا رغم حداثته منذ افتتاحه سبتمبر الماضي في وقت نحن بأمس الحاجة لمثل هذه المبادرات تجاه عالمنا الإسلامي والعالم بأكمله.

وقال إن معرض أرض الوطن المبادرة المشتركة بين مؤسسة بارجيل ومتحف الآغا خان يتضمن أعمالا لـ 12 فنانا أحد عشر منهم من الفنانين المعاصرين وواحد منهم من العصر الحديث وتكتسب هذه المبادرة أهميتها من كونها أول معرض للفن المعاصر من المنطقة العربية في أول معرض في أمريكا الشمالية مخصص لمنجزات الفن الإسلامي إضافة لكونه يربط بين مدينتي تورنتو بوابة كندا ودبي بوابة الشرق الأوسط وهذه هي مجرد بداية للتعاون.

وفي كلمته التقديمية عبر عارف لالاني سفير كندا لدى الدولة والمبعوث الخاص لكندا لدى منظمة التعاون الإسلامي عن سعادته بالدور الذي أخذه للتقريب بين متحف الآغا خان كمؤسسة كندية ومؤسسة بارجيل للفنون كمؤسسة إماراتية كتعاون هوالأول من نوعه.

كما ذكر الدور المتقارب بين كلا المؤسستين في تجسيد حالة مجتمع من خلال الرسائل المقدمة عن طريق الأعمال الفنية والأنشطة المتعلقة.

وقال سعادة السفير ان هذا المعرض مثال كبير على تنامي الروابط التي تجمع بين دولة الإمارات وكندا ..فالإمارات في طور التحو ل إلى مركز ثقافي عالمي في حين تضم مؤسسة بارجيل للفنون واحدة من أهم مجموعات المقتنيات الشخصية من الفن الإسلامي المعاصر وأكثرها تنو عا .

وقال السيد أمير الدين ثاناو ان المركز الإسماعيلي استضاف خلال العام 2014 حدثا يهدف إلى الاستعراض المسبق لبعض مقتنيات متحف الآغا خان ومنذ ذلك الوقت واصل المركز الإسماعيلي تعاونه مع السفارة الكندية ومؤسسة "آرت دبي" للتعريف بمتحف الآغا خان وبأهدافه في المنطقة ..معربا عن سروره بأن يساعد المركز الإسماعيلي في هذه المبادرة العابرة للحدود الثقافية والتي ستسهم في بناء جسور التفاهم بين الثقافات وتزيد الوعي بين مواطني أمريكا الشمالية بخصوص الفن والثقافة في الشرق الأوسط.وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا