الامارات 7 - التشبيه المرسل يعتبر أحد الأساليب البلاغية التي تقدم معانٍ واضحة، حيث يقوم بدمج عنصري التشبيه (المشبه والمشبه به) ليوضح معنى مشترك بينهما. يتم تصنيفه في هذا الحقل البلاغي بناءً على وجود الأداة التشبيهية في الجملة. فالتشبيه بشكل عام يُظهر دلالة مشتركة بين شيئين تعكس صفة مشتركة بينهما. على سبيل المثال، عندما نقول: "محمد كالأسد في الشجاعة"، فإننا نعني أن محمد والأسد يتشاركان في صفة الشجاعة والإقدام.
أما فيما يتعلق بالتشبيه المرسل، فإننا نركز بشكل خاص على وجود الأداة في النص، حيث يُعتبر التشبيه مرسلاً بوجود الأداة. فعلى سبيل المثال، عندما نقول "فاطمة كالوردة"، فإن كلمة "الوردة" تأتي مسبوقة بأداة تشبيه مثل الكاف، مما يؤكد وجود التشبيه.
أدوات التشبيه المرسل تقدم وصفًا للمشبه من خلال مشاركته في الصفة والعلاقة نفسها. تتضمن هذه الأدوات الكاف وكأن ومثل وشبه، بالإضافة إلى أدوات أخرى تحمل معانٍ مشابهة. وبسبب أهمية هذه الأدوات في إقامة العلاقة المشتركة بين العناصر المُقارَنَة، فقد سُميت بـ "كلمة التشبيه" من قبل السكاكي.
يمكننا التمييز بين التشبيه المرسل وغيره من الأساليب البلاغية من خلال حضور الأداة، حيث تُعتبر الأداة الفاصل الذي يميز التشبيه المرسل ويُسهّل فهمه. ويمكن استخدام الأمثلة من القرآن الكريم والشعر لتوضيح هذا النوع من التشبيه.
أما فيما يتعلق بالتشبيه المرسل، فإننا نركز بشكل خاص على وجود الأداة في النص، حيث يُعتبر التشبيه مرسلاً بوجود الأداة. فعلى سبيل المثال، عندما نقول "فاطمة كالوردة"، فإن كلمة "الوردة" تأتي مسبوقة بأداة تشبيه مثل الكاف، مما يؤكد وجود التشبيه.
أدوات التشبيه المرسل تقدم وصفًا للمشبه من خلال مشاركته في الصفة والعلاقة نفسها. تتضمن هذه الأدوات الكاف وكأن ومثل وشبه، بالإضافة إلى أدوات أخرى تحمل معانٍ مشابهة. وبسبب أهمية هذه الأدوات في إقامة العلاقة المشتركة بين العناصر المُقارَنَة، فقد سُميت بـ "كلمة التشبيه" من قبل السكاكي.
يمكننا التمييز بين التشبيه المرسل وغيره من الأساليب البلاغية من خلال حضور الأداة، حيث تُعتبر الأداة الفاصل الذي يميز التشبيه المرسل ويُسهّل فهمه. ويمكن استخدام الأمثلة من القرآن الكريم والشعر لتوضيح هذا النوع من التشبيه.