المعنويات تنتعش عقب أحدث مقترح تتقدم به اليونان لمقرضيها

الامارات 7 - أنعش عرض يوناني جديد لتطبيق اصلاحات مقابل الحصول على سيولة الآمال في توصل اثينا لاتفاق مع مقرضيها في حين يستعد قادة منطقة اليورو لقمة طارئة اليوم الاثنين وسط ترحيب من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بمقترح اليونان الذي وصفوه بأنه "أساس جيد لاحراز تقدم" وتفادي تخلفها عن سداد ديون.

وارتفعت الأسهم الأوروبية وقفزت بورصة اليونان نحو سبعة في المئة أملا في أن تنهي الحكومة حالة الشد والجذب التي استمرت شهورا ودفعت البلاد إلى حافة الافلاس واحتمال الخروج من منطقة اليورو.

وفي مؤشر علي نبرة اكثر ايجابية قال المفوض الاقتصادي في الاتحاد الاوروبي بيير موسكوفيتشي إنه "مقتنع" بان زعماء منطقة اليورو سيجدون حلا على أساس أحدث مقترح تقدم به رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس.

ولم يكشف النقاب عن مضمون العرض الجديد رسميا ولكن مسؤولين يونانيين يقولون إنه يسلم على مضض ببعض مطالب مقرضي اليونان في الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي لرفع الضرائب وتقليص نظام التقاعد المبكر وتخفيضات أخرى للإنفاق لضمان بلوغ ميزانية اثينا الاهداف الموضوعة.

وفي بروكسل قال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي إن اليونان عرضت رفع سن التقاعد بالتدريج إلى 67 عاما واجراء اصلاحات على ضريبة القيمة المضافة وتابعوا ان من المستبعد التوصل للاتفاق اليوم ولكن المقترح قد يكون خطوة تجاه التوصل لاتفاق في الأيام المقبلة.

ويجب أن تسدد اليونان قرضا قيمته 1.6 مليار يورو لصندوق النقد الدولي الاسبوع المقبل ومن المرجح ان تتخلف عن السداد ما لم تتوصل لاتفاق مع مقرضيها.

ويعقد تسيبراس محادثات من عدد من الشخصيات من بينها رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد قبل قمة روساء حكومات منطقة اليورو في بروكسل في الساعة السابعة مساء (1700 بتوقيت جرينتش).

وقالت مصادر مصرفية لرويترز إن البنك المركزي اليوناني حذر البنوك من "يوم صعب " غدا الثلاثاء في حالة انتهاء القمة دون احراز أي تقدم ما يؤكد على الحاجة الملحة للتتوصل لاتفاق اليوم.

وقد تضطر اليونان لفرض قيود على راس المال في غضون ايام لوقف نزوح مليارات اليورو من البنوك من جانب مدخرين يخشون ان يتعاملوا بعملة جديدة متدنية القيمة في حالة حمل اليونان على الخروج من منطقة اليورو.

وقال موسكوفيتشي لراديو اوروبا 1 "نتحرك في الاتجاه الصحيح لدينا أرضية صلبة للتوصل لاتفاق وينبغي أن ندعمها اليوم.

"اعتقد ان الغلبة ستكون في نهاية المطاف للارادة السياسية التي يتحلي بها الجميع للحفاظ على اليورو ومصلحة الجميع وضمان استمرار العملة الموحدة."

ولم تظهر طوابير طويلة أو حالة فزع بين المودعين خارج البنوك اليونانية في العاصمة اثينا اليوم وقال البنك المركزي الأوروبي إنه رفع سقف السيولة الطارئة التي تستطيع البنوك اليونانية سحبها من البنك مرة اخرى اليوم في إطار حرصه على توفير سيولة للبنوك المحلية.

وقال مدخر يوناني خارج فرع أحد البنوك "اعتقد انه سيكون هناك اتفاق اليوم. هذه زيارة عادية للبنك."

وحذرت وكالة التصنيف الائتماني موديز في تقرير اليوم من ان خروج اليونان من منطقةاليورو سيقود لزعزعة الاقتصاد ما سيكون له عواقب وخيمة على سيولة البنوك وملاءتها المالية وقد يقود ذلك إلى تأميم القطاع المصرفي.

وأظهرت تصريحات نائب وزير العمل اليوناني ديميتريس ستراتوليس لبرنامج اخباري صباحي مدى حرج موقف تسيبراس في سعيه لابرام اتفاق يرضي المقرضين وحزبه اليساري سيريزا.

وقال ستراتوليس وهو من صقور الحزب لمحطة تلفزيون انتينا "لا نخشى الابتزاز وأولويتنا المصلحة العامة" مضيفا "لنرى ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق مساء اليوم."

وفي وقت سابق قلل وزراء اوروبيون من احتمال التوصل لاتفاق نهائي اليوم ولكن أعربوا عن أملهم في التوصل لتفاهم سياسي في وقت مناسب لابرام اتفاق شامل قبل نهاية يونيو حزيران.

رويترز



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا