الامارات 7 - الخلاف حول أصل اللغة قد شهد تباينًا في الآراء بين الفلاسفة والأصوليين واللغويين وغيرهم. بعض الآراء ترى اللغة كتوقيفية، حيث يرى بعض العلماء مثل ابن عباس والأشعري والكعبي والجبائي وغيرهم أن التلقين هو أصل اللغة، بينما يرى آخرون مثل ابن تيمية أن الإلهام هو الأصل.
هناك من يرى أن أصل اللغة فطري، حيث يعتبر الإنسان يمتلك غريزة تدفعه للتعبير، بينما يرى آخرون أن اللغة نشأت من خلال التعبير والاكتساب.
وجهة نظر أبو هاشم المعتزلي تقول أن أصل اللغة وضعي، وأن الوضع يسبق الاصطلاح.
هناك آراء ترى أن أصل اللغة يعود إلى محاكاة الأصوات الطبيعية أو تطور الانفعالات البشرية، حيث استخدم الإنسان في البداية الإشارات والحركات في التعبير، ثم تطورت وسائل التعبير حتى وصل إلى النطق والكتابة.
تاريخياً، يعتقد الباحثون أن تاريخ اللغة العربية يرجع إلى القرن الخامس الميلادي، وينقسم إلى لهجات بائدة ولهجات باقية، مع لهجة قريش التي تعتبر أفصح اللهجات.
هناك من يرى أن أصل اللغة فطري، حيث يعتبر الإنسان يمتلك غريزة تدفعه للتعبير، بينما يرى آخرون أن اللغة نشأت من خلال التعبير والاكتساب.
وجهة نظر أبو هاشم المعتزلي تقول أن أصل اللغة وضعي، وأن الوضع يسبق الاصطلاح.
هناك آراء ترى أن أصل اللغة يعود إلى محاكاة الأصوات الطبيعية أو تطور الانفعالات البشرية، حيث استخدم الإنسان في البداية الإشارات والحركات في التعبير، ثم تطورت وسائل التعبير حتى وصل إلى النطق والكتابة.
تاريخياً، يعتقد الباحثون أن تاريخ اللغة العربية يرجع إلى القرن الخامس الميلادي، وينقسم إلى لهجات بائدة ولهجات باقية، مع لهجة قريش التي تعتبر أفصح اللهجات.