مسؤول تركي: هناك مؤشرات على تطهير عرقي في شمال سوريا

الامارات 7 - قال بولنت أرينتش نائب رئيس الوزراء التركي إن بلاده ترى مؤشرات على تطهير عرقي تقوم به جماعات كردية وإسلامية متشددة في إطار قتالها للسيطرة على أجزاء من شمال سوريا.

وانتزع مقاتلون سوريون بقيادة الأكراد السيطرة على بلدة تل أبيض على الحدود مع تركيا من تنظيم الدولة الإسلامية أمس الاثنين وطردوا مسلحي التنظيم المتشدد في تقدم دعمته غارات جوية تقودها الولايات المتحدة.

ولا تشعر تركيا بالارتياح للمكاسب التي يحققها المقاتلون الأكراد في سوريا خوفا من أن تلهب المشاعر الانفصالية بين أبناء الأقلية الكردية على أراضيها.

وقال أرينتش للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء أمس الاثنين "نرى أن هناك مؤشرات على شكل من أشكال التطهير العرقي." وأضاف أن الجماعات المعنية هي وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية.

وتابع "نرى مؤشرات على أن هناك عملا يتم بشأن صيغة لجلب عناصر أخرى ودمج الأقاليم" في إشارة إلى منطقتين يسيطر عليهما المقاتلون الأكراد في شمال سوريا.

وعبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن قلقه بشأن الهجوم الذي شنته وحدات حماية الشعب في الآونة الأخيرة وقال إن الأكراد ينتزعون السيطرة على مناطق يتم تشريد العرب والتركمان فيها. واتهم إردوغان الغرب بدعم جماعات "إرهابية" كردية قائلا إن النتيجة ستهدد حدود تركيا في نهاية المطاف.

وبعد انتزاع وحدات حماية الشعب وجماعات سورية معارضة أصغر السيطرة على تل أبيض أصبح الأكراد السوريون يسيطرون فعليا على حوالي 400 كيلومتر من الحدود السورية التركية التي تمثل قناة عبور المقاتلين الأجانب للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال عاملون في مجال المساعدات إن القتال قرب الحدود أجبر أكثر من 18 ألف مقاتل على العبور من سوريا إلى تركيا. وقال مصور من رويترز في المكان إن خمسة آلاف مقاتل آخرين يعتقد أنهم عبروا الحدود أمس الاثنين.

وساد الهجوم منطقة الحدود اليوم الثلاثاء إذ من المتوقع أن يبدأ بعض الأشخاص الذين فروا إلى تركيا في العودة إلى سوريا بعد فرار مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من المنطقة.

رويترز



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا