طيران الإمارات تقدم ردها قريبا في الجدل بشأن اتفاق السماوات المفتوحة

الامارات 7 - قال رئيس شركة طيران الإمارات إنها ستقدم قريبا إلى الحكومة الأمريكية ردا على مزاعم منافساتها الأمريكية بأن الناقلة الإماراتية تلقت دعما غير قانوني. وتقول الشركة الإماراتية إن تلك المزاعم لا أساس لها من الصحة.

وتطالب شركات خطوط جوية أمريكية حكومتها بتغيير اتفاقات "السماوات المفتوحة" مع الإمارات العربية المتحدة وقطر متهمة البلدين بتقديم دعم يتجاوز 40 مليار دولار لشركاتهما وتشويه المنافسة.

وتنفي طيران الامارات والاتحاد للطيران والخطوط القطرية تلك المزاعم.

وفي الأسبوع الماضي قدمت الاتحاد تقريرا من 60 صفحة للولايات المتحدة يقول ردا على مزاعم حصول الشركة على دعم إنها ملزمة برد قروض للمساهمين.

وقال تيم كلارك رئيس طيران الامارات إن الشركة سترد على المزاعم "في وقت أقرب مما تظنون" لكنه قال للصحفيين اليوم الثلاثاء على هامش اجتماع للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في ميامي إنه لا يرى مشكلة ينبغي حلها وذلك لأن اتفاق السماوات المفتوحة يحدد فقط إجراءات الشكوى بشأن تحركات الأسعار وليس الدعم.

وأضاف أنه إذا أرادت الولايات المتحدة تقويض اتفاق السماوات المفتوحة فسوف يتعين عليها بالمنطق ذاته أن تلغي الحصانة التي تتيح للناقلات الجوية الأمريكية الاتفاق على مشروعات مشتركة مع شركات أجنبية دون أن تنتهك القواعد المنظمة للملكية الأجنبية.

وردا على تصريحات كلارك قالت الشراكة من أجل السماوات المفتوحة والعادلة وهي جماعة ضغط تؤيد الشركات والعمال الأمريكيين إن اتفاقات المشروعات المشتركة خفضت أسعار تذاكر الطيران.

واضافت في بيان "المشكلة الحقيقية تكمن في مليارات الدولارات النقدية التي تضخها الامارات وقطر لدعم الناقلات الخليجية وهو ما ينتهك سياسة السماوات المفتوحة بين بلادنا."

وحذر اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية يوم الاثنين من أن أي تغيير لاتفاقيات السماوات المفتوحة قد يتسبب في إجراءات حماية تجارية.

رويترز



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا