الإمارات للفضاء تسعى إلى تطوير المواطن لخدمة البشرية.

الامارات 7 - أكدت شيخة المسكري المدير التنفيذي للشؤون المؤسسية في وكالة الإمارات للفضاء أن خطط الوكالة تسعى إلى التركيز على تطوير المواطن الإماراتي لخدمة البشرية وذلك لما يمثله هذا القطاع من أهمية ودعم لمختلف القطاعات في جميع المجالات وبخاصة في مجال الابتكار.

واضافت ان الوكالة تهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع الفضاء الوطني بمعايير عالمية بما يخدم المصالح الوطنية ويسهم في تنويع الاقتصاد الوطني ويدعم التنمية المستدامة .. ولتحقيق ذلك وضعت الوكالة هدفا في استقطاب وإعداد كوادر وطنية ليصبحوا روادا في مجال علوم وتقنيات الفضاء المختلفة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية شاركت فيها المسكري بعنوان "تجربة القطاع الحكومي في الابتكار" ضمن فعاليات "قمة وجائزة ابتكار العرب" التي عقدت في فندق برج العرب بدبي وحضرها عدد من المتحدثين والقياديين من مختلف القطاعات على مستوى الدولة.

شارك في الجلسة التي عقدت على هامش القمة أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي وهند المعلا رئيس المشاركة المجتمعية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية وعصام الديسي مدير إدارة الاستراتيجية والسياسات في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ولفتت المسكري الى أن قطاع الفضاء يعد أحد أهم القطاعات السبعة للاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أواخر العام الماضي.

واشارت الى انه سيتم تنفيذها وفق مخطط زمني يمتد لسبعة أعوام يهدف إلى جعل الإمارات في مقدمة الدول الاكثر ابتكارا في العالم وان إطلاقها وكالة الإمارات للفضاء يمثل رسالة الى المجتمع الدولي مفادها أن قطاع الفضاء والابتكار يمثلان فيها محورين رئيسيين للتنمية الاقتصادية والنمو المستدام.

وأوضحت أن الابتكار يتمثل في تحول الفكرة من مشروع نظري إلى منتج أو خدمة تعود بمنفعة اجتماعية وهو ما قدمه قطاع الفضاء الدولي طوال خمسة عقود ..مشيرة إلى أنه من خلال الابتكار تمكنت البشرية من تسخير علوم الفضاء للاستخدام السلمي لما فيه خير وتعزيز المعرفة الانسانية وخدمتها والنهوض باقتصادات الدول.

وأكدت أن أحد أهداف وكالة الإمارات للفضاء التي تندرج في إطار خطتها الاستراتيجية يتعلق بتعزيز ودعم جهود البحث العلمي والابتكارات والمشاريع في مجال الفضاء بما يدعم التقدم العلمي للدولة ويضعها بجدارة على الخريطة الفضائية العالمية إذ يعمل هذا الهدف بتناسق مع الاهداف الثلاثة الاخرى.

واستشهدت بجملة لسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء اكد فيها أن قطاع الفضاء يمثل جزءا رئيسيا من استراتيجية الابتكار الوطنية التي ستنعكس إيجابا على مستوى الدولة وان الوكالة ملتزمة بدعم مفهوم الابتكار وانها وضعت خطة طموح لدعم مسيرة الابتكار تشتمل على مبادرات وبرامج تسهم في ترسيخ دور قطاع الفضاء الوطني.

كما لفتت الى أنه رغم وجود العديد من الكوادر البشرية في الدولة إلا أن هناك نقص كبير في الكوادر المتخصصة في مجال قطاع الفضاء مضيفة ان الوكالة وضعت على عاتقها العمل مع مختلف الجهات المتخصصة لزيادة وعي واهتمام الشباب الإماراتي والعربي في مجال قطاع الفضاء ليكونوا روادا لهذا القطاع في المستقبل.

وبينت ان الوكالة اطلقت برنامجا تعليميا وتدريبيا متكاملا يستهدف مختلف الفئات العمرية من الشباب ودخلت في شراكة مع "إيرباص جروب" لإطلاق ورشة بعنوان "المهندس الفضائي الصغير "توفر فرصة تعليمية لمحاكاة إطلاق مهمة فضائية لتعزيز اهتمام الطلاب بعالم الفضاء وتعزيز فهمهم لفوائد وتطبيقات التكنولوجيا اضافة الى تدريب المشاركين على ممارسة وتطبيق مهارات العمل الجماعي والاتصالات والتفكير التحليلي وفنون التخاطب والإبداع.

وقالت ان الوكالة تتعاون مع عدد من الجامعات والكليات العامة والخاصة في الدولة بهدف تعزيز المناهج العلمية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لاعداد الكوادر العلمية في قطاع الفضاء واعداد الانسان الاماراتي لخدمة البشرية.

وأضافت المسكري ان الوكالة تهدف ايضا الى بناء وتقوية العلاقات والشراكات الدولية في مجال الفضاء بما يساهم في تطوير قطاع الفضاء الوطني فضلا عن ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معاير الجودة والكفاءة والشفافية.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا