انطلاق فعاليات مهرجان وهران الدولي الثامن للفلم العربي في الجزائر(صور)

الامارات 7 - شهدت الجزائر مساء أمس الأربعاء انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفلم العربي، بمدينة وهران الجزائرية، بحضور ممثلين ومخرجين من 17 دولة وحلول تركيا كضيفة شرف على المهرجان.
وأشرف على حفل الافتتاح وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي بحضور وجوه سينمائية من عدة دول عربية.
وأعربت المخرجة الفلسطينية لفيلم عيون حرامية، نجوى نجار، في تصريحات للأناضول، على هامش حفل الافتتاح عن سعادتها للمشاركة في المهرجان، قائلة: إنَّ فلمي عيون حرامية وحَّد العرب مثل ما وحدهم مهرجان وهران".
ومن جانب آخر اعتبر المخرج الجزائري محمد حازرلي أن السينما قادرة على توحيد العالم العربي قائلاً: "إقامة مهرجان وهران في هذا الظرف بالذات الذي تشهده الدول العربية من اضطرابات على كافة الأصعدة، إنجاز في حدّ ذاته، إنَّ مهرجان وهران حمل صرخة للعالم العربي كي يتوحد".
أما الممثل الجزائري حسان كشاش فرأى بأن مهرجان وهران تطور من طبعة إلى أخرى. قائلاص في تصريحات خص بها الأناضول "الاحتكاك بين أشكال الفن المختلفة عبر التقاء الأدباء والروائيين والمخرجين والممثلين سيقدم إضافة إلى الطبعة الثامنة من المهرجان".
وبدأت الدورة الأولى لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عام 2007، وصار موعدا سنويا لتثمين الأعمال الإبداعية العربية في مجال الفن السابع. كما أصبح قبلة لألمع نجوم السينما العربية، الذين شاركوا بأفلام طويلة وقصيرة ومنهم من كان عضوا في لجان التحكيم.
وما يميّز المهرجان أنه مفتوح على الجمهور، الذي بإمكانه الحديث مباشرة مع المخرجين والممثلين بخصوص أفلامهم، بعد انتهاء العرض حسب مراسل الأناضول.
ومن المنتظر أن يشارك في مهرجان وهران، 38 فيلما من 17 دولة عربية. وتضم قائمة الأفلام الطويلة 12 فيلما من بينها فيلم "سوريا الأم" لمخرجه السوري باسل الخطيب، وفيلم "الدليل" الجزائري، والفيلم المصري "بتوقيت القاهرة"، وفيلم "عيون الحرامية" الفلسطيني، "الرابعة بتوقيت الفردوس" للمخرج السوري محمد عبد العزيز، ومن اليمن فيلم "أنا بنت العاشرة ومطلقة".
وفي الأفلام القصيرة تم انتقاء 14 فيلما قصيرا للتنافس على جائزة الفيلم القصير، منها: فيلم جزائري بعنوان "رسالة إلى أوباما"، "دم ودماء" للمخرج المغربي عبد الإله جهري، وفيلم ليبي بعنوان "الإمارة"، والفيلم السوري "ابتسم وأنت تموت"، وفيلم "مصور حر" للمخرج الفلسطيني محمد حمدان شهراوي.
أما الأفلام الوثائقية فقد بلغت 12 فيلما أبزها الفيلم الفلسطيني رسائل من اليرموك.
وكشف إبراهيم صديقي محافظ المهرجان في تصريحات لمراسل الأناضول، عن تخصيص يوم التاسع من يونيو/حزيران الجاري كيوم للسينما التركية باعتبار تركيا ضيفة شرف على المهرجان.
وسيتم خلال هذا اليوم، عرض أفلام تركية على غرار: الأندلس، حلم الفراشة، قرة عيني، برج المراقبة. بحضور الممثل التركي سليم بيرقدار، الذي شارك في مسلسل "حريم السلطان".

وكالات+العربية نت



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا