تقديم 50 امرأة "ثمناً" لفض خلاف عشائري في العراق

الامارات 7 - إثر خلاف عشائري في محافظة البصرة العراقية استخدمت فيها الأسلحة المختلفة وأسفر عن وقوع ضحايا، عمد المتخاصمون القبليون إلى حل خلافهم بتقديم 50 امرأة كتعويض من إحدى العشيرتين إلى الأخرى فيما يعرف بـ"زواج الفصيلة"، أي أن تقدم النساء للعشيرة التي ينتمي إليها المقتول.

وأعربت لجنة العشائر النيابية عن شجبها تصرف عشائر شمال البصرة في بيان لرئيسها عبود وحيد العيساوي وأضاف أن اللجنة ستقدم طلبا الى رئاسة مجلس النواب من اجل تشكيل لجنة تضمها ولجنتي حقوق الانسان والمرأة النيابيتين اضافة الى الجهات المعنية للتحقيق في الموضوع والحيلولة دون تنفيذ هذا الفصل العشائري.

وذكر خلال البيان ان موضوع الفصل العشائري بالنساء يمثل سبيا اجتماعيا اخر للنساء، وهذا خطر جدا ويسيء الى سمعة العشائر والقبائل العراقية التي اغلبها طورت من اعرافها وهذبتها من خلال تطبيق الشريعة ومبدأ حقوق الانسان.

واشار العيساوي الى امكانية توجه العشائر المتخاصمة الى الحلول بالطرق السلمية المتعارف عليها عشائريا والابتعاد عن النساء، كأخذ مبلغ مهر المرأة دون أخذها هي شخصيا ،كما معمول به في معظم العشائر، مطالبا الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة لمنع هذه الظاهرة.

ورد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاثنين على الأمر، وقال في معرض رده على سؤال وجهه اليه أحد اتباعه بشأن "الفصول العشائرية" طرق سمعي أن هناك 50 امرأة اقتيدت بسبب فصل عشائري"، مضيفا "أهيب بعشائرنا الغيورة المسلمة أن تنظر بهذا الامر وأن تحكم العقل والشرع أكثر وأكثر".

ودعا الصدر العشائر الى "مراجعة حوزتها ومراجعها في ذلك كما عودونا على طاعة الله ورسوله واهل بيته. وكان نزاع بين عشيرتين في البصرة قد أدى إلى مقتل عدد من المدنيين بعد استخدام الرصاص الحي في الاشتباكات، مما دفع إحدى العشيرتين لاقتياد 50 امرأة كفصل عشائري. بهدف تزويجيهن من رجال العشيرة التي لها فصل المجلس العشائري بان لها الحق .

يذكر أن الفصل العشائري هو أخذ عدد من النساء يتوقف عددهم على حجم الخلاف بهدف تزويجيهن من رجال العشيرة الاخرى التي لها الحق ومن يفصل في ذلك عادة كبار شيوخ العشيرتين من خلال عقد مجلس عشائري للفصل في الخلاف. ويكون هناك ايضا تعويضات اخرى مادية وممكن ان يتم ايضا الفصل بالمواشي على اختلاف انواعها. وهذا عرف متبع في العراق وتحاول الحكومات المتعاقبة الحد منه ولكنه يتكرر بين الحين والاخر. ويسمى هذا النوع من الفصل بزواج الفصلية او زواج الدم.

مونتي كارلو



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا