مشروع فضائي إماراتي طموح

الامارات 7 - أكدت نشرة " أخبار الساعة " اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها بالعلم والمعرفة وتعتبره طريقها السليم نحو التنمية والتطور وهو النهج الذي أسسه له - المغفور له - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - مضيفة أنه ضمن هذا الإطار طمحت الإمارات منذ فترة طويلة إلى دخول مجال الفضاء وقد جـاء قرار صاحب السمو الشـيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - بإنشاء وكالة الإمارات للفضاء العام الماضي كأول خطوة عملية تجاه تحقيق هذا الطموح الوطني المهم .

وتحت عنوان " مشروع فضائي إماراتي طموح " قالت إن يوم أمس شهد حدثا مهما في هذه الاتجاه أيضا إذ أعلنت الوكالة استراتيجية قطاع الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة المقبلة وصولا إلى إطلاق أول مسبار عربي وإسلامي لاستكشاف كوكب المريخ في عـام 2021.

وأوضحت النشرة - التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية - أنه خلال هذا الحدث الذي احتضنه مركز أبوظبي الوطني للمعـارض وشهده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - أعلنت وكالة الإمارات للفضاء أهداف المرحلة المقبلة متبنية ثلاثة أهداف أساسية وهي : أولا تطوير قطاع فضاء وطني بمستوى عالمي كآلية لدعم التنمية المستدامة على المستوى الوطني وللإسهام في انضمام الإمارات إلى الدول الرائدة في مجال استكشاف الفضاء على المستوى العالمي .

وأضافت أن ثاني الأهداف هو دعم البحوث العلمية الفضائية و مشروعات الاستكشاف التي تساعد على النهوض بقطاع العلوم وتكنولوجيا الفضاء..و ثالثها رعاية المواطنين الموهوبين وذوي الكفاءة ليصبحوا روادا في التخصصات الفضائيـة.

وقالت إنه بتبنيه هذه الأهداف الثلاثة المهمة .. يؤكد برنامج الإمارات الوطني للفضاء عددا من الأمور المهمة : أولها أن هذا البرنامج يحمل طموحات لا حدود لها إذ لا تقتصر أهدافه على مجرد زيادة المكون المعرفي والتكنولوجي وضمان استدامة النمو في الاقتصاد الوطني .. لكنه يسعى إلى حجز مكانة رائدة عالميا لدولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الفضاء الذي هو أحد أكثر القطاعات تقدما .. موضحة أن هذا الأمر يدل على أن القيادة الرشيدة للدولة تتحلى بطموحات كبيرة لوطنها ولديها حرص تام على تسخير كل الإمكانات والموارد المتاحة بيدها من أجل وضع اسم هذا الوطن في المكانة التي تليق به بين أكثر الأمم تقدما وتطورا في العالم.

واعتبرت ثاني الأمور أن المساعي والجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل بناء وتأسيس برنامج وطني في مجال الفضاء..إنما هي مساع وجهود تتخذ من البحث العملي والتخطيط السليم طريقا وسبيلا نحو تحقيق أهدافها .. ويبدو هذا الأمر جليا ضمن الهدف الاستراتيجي الثاني لـ وكالة الإمارات للفضاء..الذي يركز على دعم البحوث العلمية في مجال الفضاء و تنفيذ مشروعات الاستكشاف الفضائية للنهوض بقطاع العلوم والتكنولوجيا على المستوى الوطني كله وليس في مجال الفضـاء فقط.

وبينت أن ثالث الأمور هي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعي تماما أنها لن تتمكن من تحقيق ما تصبو إليه من طموحات في مجال الفضاء من دون أن يكون عنصرها البشري المواطن هو المنفذ للبرنامج ومحركه الرئيسي وتعي كذلك أنه من دون أن يكون مواطنوها قادرين على منافسة نظرائهم في مجال الفضاء حول العالم .. فإنها لن تضمن ريادتها في هذا المجال بمرور الزمن من أجل ذلك تحرص الدولة على توعية أفراد المجتمع بضرورة تحمل المسؤولية والإسهام في تحقيق الطموح الوطني الفضائي.

وقالت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الافتتاحي..إن الدولة تقوم بتطوير المناهج التعليمية في مجال العلوم أيضا بما في ذلك الفضاء لتأهيل الكوادر المواطنة والاستعانة بها للعمل في هذا القطاع الدقيق .. كما أنها تقوم بتوظيف الكفاءات الإماراتية المؤهلة تأهيلا سليما في مختلف التخصصات التقنية والمستويات الإدارية ضمن برنامج الفضاء الوطني..كخطوة لتأهيلها لتحمل مسؤولية قيادة هذا القطاع المهم في المستقبـل.

وام



شريط الأخبار الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا